اللغات والآداب

يحرص قسم اللغات والآداب على تزويد طلاب كلية المجتمع في قطر بالمهارات والمعلومات اللازمة للانتقال والارتقاء بدراساتهم في مساري اللغة الإنجليزية والعربية، سواء على مستوى الدراسة في الكلية أو بعده. في هذا الإطار، يقدم القسم مقررات دراسية انتقالية لا تدخل ضمن الساعات المعتمدة لتنمية مهارات الكتابة والقراءة من أجل إعداد الطلاب للدراسة في المسار الإنجليزي. إضافة إلى ذلك، يقدم القسم مقررات معتمدة في اللغة الإنجليزية لطلاب المسار العربي، وأخرى لطلاب المسار الإنجليزي، ومقررات في اللغة العربية لجميع الطلاب. كما تشغل دراسة اللغة والآداب حيزًا كبيرًا من اهتماماتنا، حيث نقدم حاليا مقررات تمهيدية في اللغة الإسبانية. وأخيرًا، يوفر القسم مقررات دراسية في الآداب لطلاب المسار الإنجليزي، مع وجود خطط لتقديم مزيد من المقررات.

اسم المقرر رقم المقرر الوصف المخرجات التعليمية

اللغة العربية 1

Arabic 1301

يسعى هذا المقرر إلى إكساب الطالب المهارات الضرورية للتواصل باللغة العربية؛ استماعًا وتحدثًا وقراءةً، مع الاهتمام بمهارة الكتابة في علاقتها بالمهارات السابقة؛ وذلك من خلال محتوى إنساني قائم على نصوص متنوعة مرتبطة باحتياجات الطالب وثقافته العربية والإسلامية، تكون محورًا لتكامل المهارات اللغوية من جهة، وأداة تفكير من جهة أخرى. ويقدَم المقرر من خلال بيئة تعلُّمِيّة تفاعلية تتمركز حول نشاط الطالب، وتوظف مهارات التَّعَلُّمِ الذَّاتي والتعاوني، وكذلك مهارات التواصل للتعبير عن النفس والأفكار واستيعابها بطرائق مختلفة، وحل المشكلات عبر مهارات التفكير النقدي والإبداعي، ويوظف المقرر أدوات تقييم متنوعة لقياس مدى تحقق مخرجات تعلم الطالب. 

يُتَوقع من الطالب عند الانتهاء من دراسة المقرر أن يصبح قادرًا على أن:

  1. يقرأ النصوص قراءة صحيحة؛ جهرية وصامتة وناقدة.
  2. يحلل نصًّا مقروءًا، أو مسموعًا، تحليلًا لغويًّا ومضمونيًّا.
  3. يكتب نصًّا وظيفيًّا وإبداعيًّا خاليًا من الأخطاء.
  4. يحدد أنماط الأدلة والبراهين في النصوص المتنوعة مع التعليق عليها.
  5. يُصدر حكمًا نقديًّا على الأفكار والحجج الواردة في النصوص.
  6. يتحدث بلغة عربية سليمة في سياقات متنوعة.

اللغة العربية 2

Arabic 1302

يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطالب من إتقان مهارة الكتابة العربية، والتواصل العلمي والمهني بها من خلال التكامل الوظيفي بين مهارات اللغة الأربع، وذلك عبر محتوى يجمع بين أساسيات اللغة وقواعدها الضابطة لطرائق الكتابة من جهة، والتمرس على مهارات الكتابة العربية في أشكالها؛ الوظيفية والإبداعية، التراثية والمعاصرة، الوصفية والتحليلية من جهة أخرى، فضلاً على معالجة المشكلات الكتابية من خلال التعلّم الذاتي والتعاوني في بيئة تنمي الإبداع والحوار والمناقشات والتفكير الناقد، وتعزز طرائق التعبير الكتابي على المستويين الذاتي والوظيفي، بما يساعد في اكتساب المعرفة، وبناء الوعي الثقافي والمواطنة الصالحة، وسيُقيم أداء الطالب من خلال أدوات تقييم متنوعة، تركز على إظهار مهارات الكتابة لديه، بما يحقق مخرجات التعلم المنشودة.

 

يُتَوقع من الطالب عند الانتهاء من دراسة المقرر أن يصبح قادرًا على أن:

  1.  يوظف مصادر المعلومات؛ المطبوعة وغير المطبوعة، في كتاباته.
  2.  يكتب موضوعًا متكاملاً كتابة علميةً خالية من الأخطاء.
  3. يصحح الأخطاء الشائعة والكتابية والنحوية في النصوص المكتوبة. 
  4. يصدر حكمًا نقديًا على نصوص مسموعة ومقروءة.
  5. عرض كتابيًّا وشفويًّا، عرضًا وصفيًا أو تحليليًّا.
  6. تفكّر حول تطور أدائه في مهارة الكتابة.
مقدمة في الأدبArabic 2301يسعى هذا المقرر نحو غاية محددة؛ هي إكساب الطالب- عبر محتوى أدبي يعكس عصورًا مختلفة وأجناسًا أدبية متنوعة- قدرًا معقولاً من المعرفة الدقيقة والمبادئ العلمية المنضبطة حول مجالات الأدب العربي من حيث النشأة والتطور؛ ومن ثم يؤسس على هذه المعرفة قُدرةً على تذوق بعض أجناس الأدب والتّعامل مع نصوصه المتباينة، وما ينطوي عليه ذلك من دراسة فنونه، مثل: المسرحية، والقصة القصيرة، والرواية، والسيرة الذاتية، والشعر، بما يسهم في تقديم هذه الأجناس على نحو رصين، ويُكسبُ الطالب وعيًا بالفن وخصائصه البارزة في كل جنس أدبي، وكذلك جدواه، ودوره المسؤول إزاء المجتمع العربي. وهنا؛ يتأتى دور المقرر- في ظل بيئة تعلّميَّة نشطة- ليربط الطالب بواقعه العربي، وذلك عبر دروس مستقاة من أجناس الأدب العربي (السردي والشعري والدرامي) لأعلامٍ أسهموا في صقل وجدان أوطاننا من ناحية، وتطوير آليّات الفن من زاوية أخرى، كما يأتي تقريبهم إلى وجدان الطالب فرصةً تحملُه على مواصلة طريق التذوق لهذا الفن، والإلمام بعناصره.
  1. تعريف الأنواع الأدبية والفنية واختلافاتها.
  2. شرح وتوصيف السمات المميزة لأسلوب الأعمال الأدبية (الروايات والقصص والخيال والمسرحيات والشعر).
  3. ربط النصوص الأدبية بالقيم الإنسانية في السياقات الاجتماعية والتاريخية.
  4. إظهار المعرفة بالنصوص الأدبية المتنوعة.
  5. تحليل النصوص النقدية المتعلقة بالقصص الخيالية والدراما والشعر.
  6. القدرة على التمييز بين أنواع الأعمال الأدبية المختلفة.
  7. المشاركة في الأنشطة الثقافية المتعلقة بالأدب العربي والفنون.
مهارات الكتابة 1English 0347

مقرر متقدم في دراسة القواعد والكتابة الإنشائية باللغة الإنجليزية لمساعدة الطلاب غير الناطقين بالإنجليزية، الذين يمتلكون بالفعل بعض المهارات الأولية في القواعد والكتابة الإنشائية باللغة الإنجليزية.

 

  1.  فهم المادة المقروءة.
  2. اكتساب مهارات العمل التعاوني.
  3. كتابة جمل بسيطة ومركبة ومعقدة.
  4. كتابة مقالات متنوعة.
  • كتابة جمل بسيطة ومركبة ومعقدة بدرجة معقولة من الدقة.
  • فهم ومخاطبة المستمعين بصورة جيدة في سياق موضوع معين.
  • إعداد مقال أكاديمي، وصياغته، ومراجعته باستخدام الاستراتيجيات البلاغية التي قدمت في المقرر؛ تمهيدًا لإعداد رسالة علمية.
  • فهم نماذج المقالات التي تتناسب مع مستوى الطالب الجامعي، وكتابة تعليقات أو مقالات للرد عليها.
  • التعاون والمشاركة الفعالة في عمل جماعي لإنجاز كتابة مواد يكلف بها الطلاب.
مهارات الكتابة 2English 0349هذا المقرر تكملة لمقرر English 0347 وصُمِّم لمساعدة غير الناطقين بالإنجليزية على تنمية مهارة الكتابة قبل البدء في مقرر  English 1301 ويهدف إلى تأهيل الطلاب لممارسة الكتابة المركزة في التخصصات المختلفة، ودراسة المفردات؛ لإعدادهم لكتابة موضوعات جديدة والدراسة في مقرر English 1301 وسائر المقررات الأكاديمية.
  1. فهم المادة المقروءة.
  2. اكتساب المزيد من المفردات.
  3. ممارسة مهارات التحرير.
  1. إنجاز عدد من التكاليف الخاصة بكتابة مواد متنوعة.
مهارات القراءة 1Guided Studies 0341يهدف هذا المقرر إلى تلبية احتياجات القارئ، الذي يسعى لتنمية مهارته في القراءة، إلى تعلم أساسيات القراءة بصورة مباشرة؛ من أجل اكتساب المعلومات المتوافرة في المحتوى. يرتكز هذا التعليم بالأساس على منهجية القراءة التفاعلية، مع التأكيد على أن التعلم هو السبيل الوحيد لتحصيل العلم واكتساب المعلومات. وتتضمن هذه المهارات الأساسية القدرة على تكوين فكرة عامة عن المحتوى، وانتقاء المعلومات وتنظيمها، والقراءة النقدية من أجل اتخاذ قرارات صائبة بشأن هذه المعلومات.

1. معرفة الأصوات: الحروف الساكنة والمتحركة.

2. اكتساب المزيد من المفردات.

3. تحديد الأفكار الرئيسية والتفاصيل الداعمة لها.

4. تحديد العلاقة بين العناصر المختلفة في المادة المقروءة.

5. وضع نماذج للوعي المهني.

6. تطبيق مهارات القراءة على المختارات المحددة للقراءة.

7. تطبيق مهارات نجاح الطالب.

مهارات القراءة 2Guided Studies 0342

هذا المقرر تكملة لمقرر (Guided Studies 0341). ويتميز هذا المقرر بالتركيز بصورة أكبر على تنمية مهارات القراءة النقدية والتفكير النقدي لدى الطلاب؛ ومن ثم يهدف بالأساس إلى تعليم الطلاب كيفية تحليل المادة المقروءة بعمق، وجمع المواد من مصادر مختلفة، وتطبيق هذه المهارات على قراءاتهم بوجه عام. 

 

 

  1. الاستعانة بالوسائل الدراسية المساعدة، بما في ذلك جدول المحتويات والمقدمة والمعاجم والملاحق والتذييلات لتكوين فكرة عامة عن النصوص الدراسية والمواد المرجعية، ودراستها.
  2. تحديد معاني المفردات والعبارات الجديدة باستخدام استراتيجيات معرفة الكلمات، مثل دلالات السياق وأجزاء الكلمة.
  3. إظهار فهم المادة المقروءة واستيعابها؛ وذلك عن طريق إبراز تأثير المعلومات الجديدة التي يتضمنها النص بالطلاب، سواء في مرحلة ما قبل التعلم أو بعد التعلم مباشرة.
  4. تحديد الأفكار الرئيسية الواردة في نصوص أكاديمية تنتمي إلى تخصصات مختلفة.
  5. تحديد أنماط تنظيم القراءة لتنمية القدرة على الفهم والتذكر.
  6. تطبيق مهارات القراءة النقدية للتعليق على المادة المقروءة وتلخيصها، وإعادة صياغتها.
  7. تطبيق استراتيجيات الاختبار.
اللغة الإنجليزية 1 للمسار العربيEnglish 1303مقرر متكامل في مهارات اللغة، ويركز بصفة خاصة على القراءة والكتابة. ويتوافق هذا المقرر مع مستوى الإطار الأوربي المرجعي العام للغات A1-B2؛ بهدف إعداد الطلاب لمقررات اللغة الإنجليزية المطلوبة في المسار العربي.
  1. تحديد معاني المفردات والعبارات الجديدة باستخدام استراتيجيات معرفة المفردات، مثل دلالات السياق وأجزاء الكلمة.
  2. إظهار فهم الفكرة الرئيسية في النص.
  3. تحديد التفاصيل الداعمة للفكرة الرئيسية.
  4. التمييز بين الأنواع والأهداف والمتلقين، على اختلافهم جميعًا.
  5. استخدام جمل بسيطة على مستوى القواعد، لتوصيل أفكار مترابطة.
  6. استخدام أدوات ربط مناسبة للربط بين الجمل.
  7. كتابة فقرات سردية ووصفية (تقريبًا 150 كلمة) تحتوي على جمل رئيسية محددة ومذكورة بشكل واضح، وتطوير هذه الجمل من خلال بعض التفاصيل الداعمة مرتبطة بها.
  8. تحديد السياق الذي يجري فيه الحوار، والعلاقة بين المتحاورين، وطبيعة اللغة (رسمية أو غير رسمية).
  9. تحديد الأفكار الأساسية في حوار أو مونولوج حول موضوع مألوف.
  10. الاستماع إلى تفاصيل أو معلومات محددة.
  11. متابعة الحوارات التي تجري داخل قاعة الدراسة حول موضوع الدرس، والمشاركة فيها.
  12. البدء في حوار بسيط وقصير يتطلب استخدام لغة سردية ووصفية، والاستمرار فيه.
اللغة الإنجليزية 2 للمسار العربيEnglish 1304هذا المقرر تكملة لمقرر English 1303، كما أنه مقرر متكامل في مهارات اللغة، ويُركز بصفة خاصة على مهارات القراءة والكتابة، ويتوافق مع مستوى الإطار الأوربي المرجعي العام للغات A1-B2 بهدف إعداد الطلاب لمقررات اللغة الإنجليزية المطلوبة في المسار العربي.
  1. تحديد معاني المفردات والعبارات الجديدة باستخدام استراتيجيات معرفة معاني المفردات، مثل دلالات السياق وأجزاء الكلمة.
  2. التعرف على الفكرة الرئيسية في النص.
  3. تحديد التفاصيل الداعمة للفكرة الرئيسية. 
  4. التمييز بين مختلف الأنواع والأهداف والمتلقيين.
  5. استخدام جمل معقدة على مستوى القواعد لتوصيل أفكار مترابطة.
  6. استخدام أدوات ربط مناسبة للربط بين الجمل والفقرات.
  7. كتابة مقال سردي أو وصفي، ومقال رأي، ومقال مقارنة، يتألف كل منهم من ثلاث فقرات (250 كلمة تقريبًا)، ويحتوي كل مقال على جملة رئيسية مذكورة بوضوح، تتطور عبر تفاصيل داعمة مرتبطة بالجملة الرئيسية.
  8. تحديد السياق الذي يجري فيه الحوار، والعلاقة بين المتحاورين، وطبيعة اللغة المستخدمة (رسمية أو غير رسمية).
  9. تحديد الأفكار الرئيسية في أحد الحوارات أو المونولوجات التي تدور حول موضوع مألوف، والاستماع إلى تفاصيل أو معلومات محددة.
  10. متابعة محادثات عن موضوع الدرس داخل قاعة الدراسة، والمشاركة فيها.
  11. إجراء بحث عن موضوع من اختيار الطالب وتقديمه في قاعة الدراسة.
الكتابة الإنشائية لطلاب العام الأول 1English 1301

يسعى هذا المقرر إلى تنمية مهارات الكتابة والقراءة النقدية لدى الطلاب، إلى جانب كتابة مقالات من أجل تحقيق أهداف أكاديمية متنوعة، بما في ذلك القدرة على تقديم الأدلة والبراهين، والتحليل النقدي، واستخدام المصادر.

 

  1. تطبيق المبادئ الأساسية للتفكير النقدي من خلال تحليل بعض المختارات، وتطوير المقالات التوضيحية، وكتابة المقالات الجدلية.
  2. تحليل عناصر المقالات والمواد الأدبية الصادرة عن كُتَاب محترفين، مثل الهدف، والجمهور المتلقي، ونبرة الصوت، والأسلوب، واستراتيجية الكتابة.
  3. كتابة المقالات بأسلوب أكاديمي مناسب؛ وذلك باستخدام استراتيجيات بلاغية متنوعة.
  4. تجميع المفاهيم من المراجع، مع ضرورة الإشارة إلى هذه المراجع، واستخدامها لقراءة موضوعات محددة، والكتابة عنها بأسلوب أكاديمي.
الكتابة الإنشائية لطلاب العام الأول 2English 1302يمثل هذا المقرر دراسة أكثر استفاضة للمهارات التي قدمت للطلاب في مقرر English 1301، مع التركيز على التفكير النقدي، وأساليب البحث والتوثيق، والتحليل الأدبي والبلاغي.
  1. تطبيق المبادئ الأساسية للتحليل البلاغي.
  2. كتابة المقالات التي تصنف الاستراتيجيات البلاغية والأدبية، المستخدمة في الجدل والإقناع وسائر أشكال الأدب، وتفسرها وتقيمها.
  3. تحديد المواد البحثية، والتمييز بينها، ودمجها، وتجميعها في مقالات جدلية أو تحليلية.
  4. استخدام الأسلوب والشكل المناسب للتوثيق في جميع المواد المكتوبة، سواء داخل قاعة الدراسة أو خارجها.
  5. الإلمام بالعناصر الأدبية والمكتبية.
مقدمة في الأدب القصصيEnglish 2342دراسة تمهيدية لفن القصة القصيرة والأقصوصة والرواية، مع التأكيد على فهم مفردات التحليل الأدبي، وتطبيقها على الأدب القصصي. يتطلب هذا المقرر عمقًا خاصًا في القراءة والكتابة والبحث.
  1. تفسير الخصائص الأسلوبية التي تميز بعض أعمال الأدب القصصي، وتوضيحها (سواء فيما يتعلق بالقصة القصيرة أو الأقصوصة أو الرواية).
  2. ربط بعض الأعمال القصصية المختارة بالقيم الإنسانية والقيم الفردية في سياقات تاريخية واجتماعية متباينة.
  3. الإلمام بأعمال قصية متنوعة.
  4. تحليل كتابات نقدية عن بعض الأعمال القصصية.
  5. نقد وتفسير بعض الأعمال القصصية.
مقدمة في اللغة الإسبانية 1Spanish  1411مقدمة في دراسة اللغة والثقافة الإسبانية، ويعتمد على تنمية مهارات الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة والوعي الثقافي من خلال تمكين الطالب من بناء المفردات وإجراء الحوارات وإتقان القواعد اللغوية.
  1. التواصل الشفهي باللغة الإسبانية حول عدد من الموضوعات والممارسات المعروفة التي تتطلب تبادل المعلومات بصورة سلسة ومباشرة.
  2. فهم الكلمات والعبارات المنطوقة باللغة الإسبانية، والمرتبطة بالفرد والعائلة والبيئة المحيطة، مع السماح بالتكرار وإعادة الصياغة.
  3. كتابة بعض الملاحظات والرسائل والفقرات البسيطة حول الفرد والعائلة والبيئة المحيطة.
  4. فهم مقطع قصير باللغة الإسبانية عن موضوع مرتبط بالحياة اليومية، وذلك باستخدام مفردات مناسبة.
  5. الإلمام ببعض خصائص اللغة والثقافة الإسبانية، واكتساب بعض الرؤى والأفكار حول الطريقة التي تعبّر بها اللغة والثقافة عن القيم والمعتقدات والأفكار.
مقدمة في اللغة الإسبانية 2Spanish  1412هذا المقرر تكملة لمقرر Spanish  1411، إذ يسعى إلى تنمية مهارات الاستماع والفهم والتحدث والقراءة والكتابة، إضافة إلى تنمية الوعي الثقافي. كما يسعى المقرر أيضًا إلى إكساب الطالب المزيد من قواعد اللغة الإسبانية.
  1. استخدام المفردات والأنماط اللغوية والقواعد في سياق التواصل الفعلي.
  2. التحدث عن الماضي.
  3. التعبير عن الآمال والرغبات.
  4. تقديم اقتراحات
  5. تحديد ما هو واقعي وما هو افتراضي.

ــــــ