الأخبار

كلية المجتمع تستضيف منافسات دوري مناظرات الجامعات باللغة العربية للمرة الأولى

استضافت كلية المجتمع، المؤسسة التعليمية الأسرع نموًا في قطر، منافسات الدوري الأول لمناظرات الجامعات باللغة العربية للموسم 2018-2019 التي ينظمها مركز مناظرات قطر، وذلك بمقرها الرئيسي بالطريق الدائري الثالث. وتأتي استضافة الكلية للمنافسات في إطار حرصها على تقديم تجربة تعليمية شاملة ومتميزة لطلابها داخل قاعات الدراسة وخارجها. شارك في المنافسات طلاب من كلية المجتمع وجامعة قطر وجامعة حمد بن خليفة ومؤسسة قطر.

تضمنت المنافسات، التي استمرت على مدار اليوم، ثلاث جولات تناظرت خلالها الفرق حول ثلاثة موضوعات مثيرة للجدل: "سيمنع هذا المجلس دول العالم الأول من استقطاب كفاءات من دول العالم الثالث"، و"سيصادر المجلس الأراضي الفارغة (الخالية) الموجودة بالمناطق السكنية أو التجارية"، و "لن يعاقب هذا المجلس الجنود على جرائم الحرب طالما أنهم يتلقون الأوامر".

وقد مثل كلية المجتمع في المنافسات فريق مكون من الطلبة: فاطمة عبد الشهيد، عبدالله الديري، عبد الله عبد الشهيد، حسن حمود، مريم اللنجاوي، ميرة آل إسحاق، عبد العزيز الأنصاري، الجازي محمد الكربي.

وبهذه المناسبة، صرح عميد كلية المجتمع الدكتور عبدالله هزايمة:
"يشرفنا، في كلية المجتمع، أن نستضيف للمرة الأولى منافسات الدوري الأول لمناظرات الجامعات باللغة العربية بالتعاون مع مركز مناظرات قطر الذي يسرنا دائمًا أن ندعم رسالته الرامية إلى إعداد قادة المستقبل. وكلنا ثقة أن الفرق المتناظرة سيتعلمون دروسًا حياتية حيوية اليوم، بالإضافة إلى ثلاث مهارات أساسية تتميز بها منافسات المناظرات: الثقة بالنفس والقيادة وروح الفريق. وهذه المهارات هي ذاتها التي ساعدتنا في كلية المجتمع على تحقيق النمو الملحوظ الذي وصلنا إليه اليوم وعبر تاريخ الكلية منذ تأسيسها في 2010، لذا نحرص دائمًا على إيجاد قنوات للتفاعل الفعال مع قادة المستقبل. وأتمنى لكل الفرق المشاركة التوفيق."

ومن جانبها، قالت الأستاذة آمنة العزة، رئيس نادي المناظرات بالكلية:
"يهدف نادي المناظرات إلى توحيد الطلبة من مختلف التخصصات والبرامج الأكاديمية لإثراء التنوع العلمي والثقافي بفريق المناظرات بالكلية. كما يسعى النادي إلى تحفيز أعضائه للتفكير بصورة إبداعية بعيدًا عن الأطر النمطية، وتطوير مهاراتهم الفكرية والشخصية، مما يعزز أداءهم الدراسي وكذلك يعود عليهم بالنفع في حياتهم الشخصية والمهنية. وأود أن أتوجه بالشكر إلى مركز مناظرات قطر لتشريفنا باستضافة هذه المسابقة المثمرة. وأود أيضًا أن أتوجه بالشكر لفريق المناظرات بالكلية لمشاركتهم الفعالة في المنافسة."

يسعى مركز "مناظرات قطر"، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع والمنظمة الوطنية الوحيدة للمناظرات في دولة قطر، إلى تنشئة مواطنين عالميين وإعداد قادة فكريين في دولة قطر ودول المنطقة والوطن العربي بشكل عام عبر توفير مجموعة متنوعة من الفعاليات والمنافسات باللغتين العربية والإنجليزية تركز على استخدام علم المناظرة والحوار والمناقشات المفتوحة كمهارات تنموية فعالة على المستويين الأكاديمي والشخصي بين طلاب المدارس الثانوية والجامعات.

جدير بالذكر أن نادي المناظرات بكلية المجتمع يتكون من مجموعة متميزة من الطلاب والطالبات الطامحين لنشر ثقافة الحوار البناء، وتسليط الضوء على أهمية مهارات الإقناع بالحجج السليمة واستخدام التسلسل المنطقي وكذلك أهمية توسيع المعارف لضمان تبادل فكري وثقافي سليم الأمر الذي يعزز دور المناظرة في توعية المجتمع والانفتاح على الآخرين. ويأمل أعضاء فريق المناظرات بكلية المجتمع في أن تكون تجربتهم حافزًا لأقرانهم وتشجعهم على المشاركة المجتمعية الفعالة من خلال مشاركتهم في مثل هذه الأنشطة الثقافية.

تفاصيل الخبر

ــــــ