الأخبار

كلية المجتمع في قطر تنظم معرض الكتاب السنوي الأول تحت شعار "القِراءةُ أسلوبُ حياة"

نظمت مكتبة كلية المجتمع في قطر معرض الكتاب السنوي الأول للكلية تحت شعار "القِراءةُ أسلوبُ حياة"، وذلك ضمن جهودها لإثراء معارف الطلاب من خلال الأنشطة المصاحبة للمقررات الدراسية التي تعزز التفكير الإبداعي والابتكار على مدار العام الأكاديمي. وجاء تنظيم المعرض، الذي استمر على مدار ثلاثة أيام وشهد مشاركة 32 دار نشر قطرية، بهدف إضفاء بعد تثقيفي وتوعوي لتجربة التعلم لدى الطلاب، فضلًا عن التأكيد على الدور الفاعل لدور النشر الوطنية في ترسيخ قيمة المعرفة وتيسير سبل الوصول إليها لجميع أفراد المجتمع القطري.

وعقب افتتاح المعرض، قام كل من الدكتور محمد النعيمي، رئيس كلية المجتمع، والدكتور خالد العبد القادر، نائب الرئيس، والدكتور عبد الله هزايمه، عميد الكلية، بجولة في المعرض، حيث استكشفوا مجموعة متنوعة من الكتب وتحاوروا مع الجهات العارضة والطلاب والزوار.

وبهذه المناسبة، أشار الدكتور محمد النعيمي إلى دور الكتب الحيوي في التنمية الفكرية والشخصية والاجتماعية لطلاب العلم والدارسين، قائلًا: "بينما تلعب التكنولوجيا الرقمية دورًا بالغ الأهمية في حياتنا اليوم، لا تزال الكتب تحمل بين طيات صفحاتها قيمة أدبية وفكرية فريدة وتفيض بكنوز المعرفة التي تكشفُ خبايا الحياة، وتحثنا على التفكر في الكون من حولنا. ويجسّد معرضنا السنوي للكتاب، الذي أطلقته الكلية للمرة الأولى هذا العام، هذه الفكرة، حيث يهدف إلى تشجيع طلابنا وجميع الدارسين بشكل عام على الانخراط في مساع هادفة تعزز تطورهم الفكري، وتدعمهم ليصبحوا أفرادًا ذوي خبرات ثرية."

وأضاف: "القراءة هي جزء لا يتجزأ من تجربة التعلم المتكاملة لطلابنا، وعند اختيار الكتب المفيدة والمناسبة، تصبح القراءة أداة فاعلة لتحفيز التفكير التحليلي وتطوير مهارات حل المشكلات بطريقة إبداعية، مما يساعد في تحقيق مهمتنا المتمثلة في تزويد الطلاب بتجربة غنية طوال رحلتهم التعليمية في الكلية، وحتى بعد التخرج. ويسرني أن أتوجه بالشكر إلى جميع دور النشر وشركائنا في المجتمع الذين لم يدخروا جهدًا في سبيل المشاركة في هذه الفعالية المهمة التي تعزز من دور الكلية الحيوي في التنمية الوطنية من خلال توسيع مدارك الشباب ومعارفهم وتنمية عقولهم اللامعة."

وقد تضمن المعرض في يومه الأول حلقة نقاشية حول كتاب "قطر - رحلة التأسيس" مع الدكتور عمر العجلي والدكتور علي عفيفي، تلاها حفل توقيع كتاب للدكتور أحمد عبد الملك الأستاذ بكلية المجتمع، قبل أن يلقي محاضرته بعنوان "كيف تُصبح كاتبًا". وركز اليوم الثاني للمعرض على توسيع مدارك الطلاب من خلال محاضرة بعنوان "طالبك - حركة قبل اللفظ" للدكتورة عريب عيد، وأخرى بعنوان "مدخل إلى الوسائط المتعددة" للدكتور رامي الرجب.

واُختتم اليوم الثالث للفعالية بعرض فيلم وثائقي، بالإضافة إلى تعريف الطلاب بمركز أمان من خلال مُحاضرة ألقتها الأستاذة حكيمة محمد من دار الإنماء الاجتماعي. كما شهد اليوم الختامي للمعرض حلقة نقاشية بعنوان "المسكوت عنه في واقع المرأة العربية" للدكتورة عريب عيد والدكتور عمر العجلي.

شملت الكتب المعروضة في النسخة الأولى من المعرض العديد من المجالات والتخصصات، التي شاركت بها مجموعة عريضة من دور النشر مثل المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، ودار حمد بن خليفة للنشر، ومكتبة جرير، وجمعية قطر الخيرية، وجامعة قطر، ومركز أدب الطفل، وبيت المعرفة، ودار لوسيل، ودار الثقافة، وسمرقند، وجود، وكرسنت بوك شوب، وشابتر ون بوك ستور، ودار روزا للنشر، ومكتبة الرسالة، ومكتبة ابن القيم.

ويأتي تنظيم معرض الكتاب السنوي لكلية المجتمع في إطار حرصها على توفير مجموعة متنوعة ومتوازنة من الفعاليات والأنشطة اللاصفية والأنشطة المصاحبة للمقررات لطلابها طوال العام الأكاديمي، بهدف تعزيز تجربة تعلم الطلاب خلال رحلتهم الأكاديمية، مما يسهم في تخريج المزيد من الكفاءات الوطنية على مدار السنين.

تفاصيل الخبر

ــــــ