الأخبار

كلية المجتمع تعقد محاضرة علمية حول مهارات الحوار

​استضاف قسم العلوم الإنسانية بكلية المجتمع في قطر الدكتور عمر الشبلي، أستاذ علوم الحديث والسيرة في جامعة الزيتونة، اليوم، لإلقاء محاضرة علمية بعنوان "مهارة الحوار".

تناولت المحاضرة مفهوم الحوار كونه عرضًا للآراء ومحاولة للإقناع، كما سلط المحاضر الضوء على أهم آداب الحوار، ومن بينها أن يتحلى المحاور بالثقة بالنفس وقوة الشخصية مع عدم استثارة الطرف الآخر أو استنقاصه، وكذلك القدرة على تصحيح مساره في حالة الخطأ.

شهدت المحاضرة مداخلات غنية ومفيدة من الحضور من منتسبي الكلية وأعضاء هيئة التدريس، حيث أشار الدكتور إسماعيل غصاب العدوي، أستاذ الثقافة الإسلامية، إلى أن القصص القرآني وقصص الأنبياء مليء بذكر الحوارات التي يجب أن يرجع إليها الباحثون لاستنباط أصول وأسس الحوار وآدابه وغاياته.

من جهته، أكّد الدكتور مسعد النجار، أستاذ علم النفس، أهمية التفريق بين احترام الرأي الآخر وقبوله وبين الاستماع للرأي الآخر، فإن المتحاورين قد لا يقبل كل منهما القول الآخر، ولكن يجب أن يستمع له ويناقشه بالحجة والدليل.

كذلك، أشارت الدكتورة خديجة العبد الله، أستاذ الثقافة الإسلامية، إلى ضرورة الرجوع إلى سيرة النبي صلى الله عليه وسلم والتراث الإسلامي للاستفادة منهما في التأصيل للحوار وآدابه.


تفاصيل الخبر

ــــــ