الأخبار

جلسة حوارية حول معرض "لين يطرى علي لوّل" التشكيلي تستعرض ذكريات مشيرب

نظّمت كلية المجتمع في قطر، بالتعاون مع متاحف مشيرب، حوارًا مفتوحًا بين الفنان القطري القدير يوسف أحمد والكاتب د. مرزوق بشير بن مرزوق حول عدة أعمال أدبية وفنية مميزة يحتضنها بيت محمد بن جاسم في مشيرب.

وجاءت الجلسة الحوارية على هامش معرض الفنان يوسف أحمد المعنون "لين يطرى علي لوّل" الذي جذب العديد من طلبة كلية المجتمع، وطواقمها الأكاديمية والإدارية، بالإضافة إلى زوار آخرين، وبعد الاستماع للجلسة الحوارية قام الزوار بأخذ جولة في المعرض.

وأكد الفنان يوسف أحمد على أن المعرض جاء ليعكس الملامح التراثية للبيئة القطرية وهدوءها وناسها الطيبين، كما أوضح أنه استوحى عنوان المعرض من أغنية للفنان إبراهيم حبيب تحمل نفس الاسم، وكتب كلماتها الدكتور مرزوق بشير.

من جهته، أشار الدكتور مرزوق بشير إلى أن اختيار الفنان يوسف أحمد منطقة مشيرب لاحتضان معرضه المعنون "لين يطرى علي الأول" لم يكن أمرًا مرتجلًا، بل قصد منه أن يعيدنا إلى أمكنة عايشها، وقال: "لقد استدعى الفنان يوسف من ذاكرته لون الأماكن وجدران المنازل والأزقة الضيقة حتى بدت لنا وكأن لم يغادرها أهلها أبدًا. فالفنان يوسف أحمد كمن وقَع صكًّا مع الزمان والمكان، ووضع الصك بريشته المبدعة."

سلّطت الفعالية الضوء على أهمية الجهود التي تقوم بها كلية المجتمع تجاه التراث القطري الثري، وأهمية خلق فرص لطلبتها للمشاركة في الحفاظ عليه، وتطويره، والمساهمة في استدامة الثقافة والتقاليد الوطنية.

يعتبر السيد يوسف أحمد إلى جانب كونه فنانًا، مستشارًا وجامع أعمال فنية، وكاتب ومعلم في الحقل الفني وشخصية رائدة في التطور الثقافي في قطر، ويمثل دولة قطر بشكل دوري في المعارض والمناسبات الدولية. أما الدكتور مرزوق بشير فيعمل حاليًا كأستاذ الدراما والنقد المسرحي بكلية المجتمع، وهو معروف بإسهاماته في المشهد الموسيقي العربي كشاعر وكاتب أغاني.


تفاصيل الخبر

ــــــ