الأخبار

مركز اللغة الإنجليزية يحصل على اعتماد خمس سنوات من هيئة اعتماد برامج اللغة الإنجليزية بالولايات المتحدة

​​حصل مركز اللغة الإنجليزية بكلية المجتمع على اعتماد خمس سنوات من هيئة اعتماد برامج اللغة الإنجليزية (CEA)، وهي هيئة أمريكية معترف بها لاعتماد برامج ومؤسسات اللغة الإنجليزية على مستوى العالم.

وتهدف هيئة اعتماد برامج اللغة الإنجليزية إلى تعزيز التميز في مجال تعليم اللغة الإنجليزية حول العالم من خلال وضع معايير عالمية تضمن التطوير المتواصل للبرامج عبر عملية شديدة الدقة للتقييم الذاتي وتقييم الأقران بصورة منتظمة، وكذلك تحديد أفضل الممارسات العالمية في مجال تعليم اللغة الإنجليزية وإدارة البرامج الخاصة به. ويتعين على البرامج والمؤسسات التي ترغب في الحصول على اعتماد الهيئة أن تستوفي 44 معيارًا موزعة ضمن 11 مجال للتقييم، تم تطويرها من قِبل اللجنة الاستشارية للاعتماد، وتأخذ بعين الاعتبار مجموعة متنوعة من معايير برامج اللغة الإنجليزية المطبقة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمملكة المتحدة وأستراليا. ومن بين هذه المعايير المناهج، والاختبارات، ومؤهلات أعضاء هيئة التدريس، والقدرات الإدارية والمالية، والخدمات الطلابية، والمرافق التعليمية. وتقوم الهيئة، كجزء لا يتجزأ من عملية التقييم التي تخطاها مركز اللغة الإنجليزية بالكلية بنجاح، بعمل زيارة ميدانية للمؤسسة للتحقق من التزامها بتلك المعايير بالكامل.

وبهذه المناسبة، أكد الدكتور مايكل كينج، رئيس مركز اللغة الإنجليزية في كلية المجتمع، على اعتزازه وفخره بجميع منتسبي كلية المجتمع الذين أسهموا في الحصول على هذا الاعتماد الأكاديمي، قائلًا: "لقد جاء اعتماد هيئة اعتماد برامج اللغة الإنجليزية للمركز تتويجًا للجهود الحثيثة التي بذلها مركز اللغة الإنجليزية بالكلية على مدار عامين، وتضمنت إجراء مراجعات وإدخال تحسينات على البرنامج، بهدف استيفاء المبادئ التوجيهية الحازمة التي تضعها الهيئة، بوصفها إحدى الهيئات الرائدة في مجال اعتماد برامج تعليم اللغة الإنجليزية. وسيكون هذا الاعتماد هو الأساس الذي سيواصل من خلاله المركز تطوره وتعزيز دوره في تقديم تعليم ذي جودة محوره الطالب ويستجيب لاحتياجات المجتمع القطري."

وأضاف: "وأود بهذه المناسبة أن أثني على لجنة اعتماد مركز اللغة الإنجليزية لما بذلته من جهود دؤوبة خلال المراحل المختلفة من عملية الاعتماد، وكذلك أعضاء هيئة التدريس الذين أسهموا في تحقيق هذا الإنجاز، بل وجميع منتسبي كلية المجتمع على تعاونهم ودعمهم المتواصل."

من جانبه، علّق الدكتور وقار خان، رئيس لجنة الاعتماد بمركز اللغة الإنجليزية في كلية المجتمع، قائلًا: "يُعد هذا الاعتماد الأكاديمي تأكيدًا على مدى تقدم المعايير التعليمية التي تطبقها كلية المجتمع وحرصها على اتباع أفضل الممارسات العالمية. وسيساعدنا الاعتماد على ضمان استدامة جودة المناهج، والتدريس، والعمليات التعليمية، والتقييم، وتدريب الأساتذة وتقييمهم، وتحصيل الطلاب الأكاديمي، والاستشارات الطلابية، والمرافق التعليمية، وكذلك التطوير الدائم للبرنامج وفقًا لتطور احتياجات الطلاب. إننا فخورون للغاية بما حققناه اليوم، وسنواصل سعينا إلى رفع معايير وإمكانات مركز اللغة الإنجليزية من أجل خدمة أفراد المجتمع القطري على النحو الأمثل."

الجدير بالذكر أن مركز اللغة الإنجليزية يقدم البرنامج التأسيسي للغة الإنجليزية بكلية المجتمع عبر مجموعة من المقررات التي تم تصميمها لمساعدة الطلاب في الوصول إلى المستوى المطلوب في اللغة الإنجليزية للالتحاق بأحد البرامج التي تطرحها الكلية ضمن مساري اللغة العربية والإنجليزية. ويُعتبر المركز جسرًا حيويًا للطلاب من حاملي الشهادة الثانوية إلى المستوى الجامعي، وذلك عبر 4 مستويات لتعليم اللغة الإنجليزية بشكل مكثف وفقًا للإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات (CEFR).

تفاصيل الخبر

ــــــ