الأخبار

كلية المجتمع تنفرد بطرح برنامجي بكالوريوس جديدين في إدارة المشاريع وإدارة الموارد البشرية

أعلنت كلية المجتمع في قطر عن طرح برنامجين جديدين للبكالوريوس في تخصصي إدارة المشاريع وإدارة الموارد البشرية بداية من فصل الخريف المقبل 2021-2022. وبهذا تكون الكلية أول مؤسسة تعليم عالي تطرح هذين التخصصين في قطر. وسيمكّن البرنامجان، اللذان يُعدان امتدادًا لدرجة الدبلوم المشارك في إدارة الأعمال بالكلية، العاملين في هذين المجالين الحيويين من صقل خبراتهم ومهاراتهم الشخصية والمهنية والارتقاء بأدائهم الوظيفي. كما سيتيح بكالوريوس إدارة المشاريع، وهو الأول من نوعه الذي يمنح درجة علمية في مجال إدارة المشاريع، الفرصة أمام رجال الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة لاكتساب المعارف والخبرات التي ستساعدهم على تطوير أعمالهم وإدارتها وفق أفضل الممارسات العالمية.

تأتي هذه الإضافة استجابة لاحتياجات الدولة وخططها التنموية، في ظل توجه دولة قطر نحو اقتصاد المعرفة، والذي هو بحاجة إلى كفاءات محلية متسلحة بالمعارف المتخصصة، وتلبية لاحتياجات سوق العمل الذي يرتكز على التقنيات الحديثة. فمع تعدد الفرص، وتزايد أعداد وأحجام المؤسسات العالمية والافتراضية، هناك حاجة إلى مهارات إبداعية متخصصة قادرة على إدارة المشاريع المختلفة لاسيما التقنية منها، مما يعني جذب المزيد من الاستثمارات والموارد لدعم الاقتصاد المحلي ورفع الميزة التنافسية للشركات.

وتعليقًا على هذه الإضافة الجديدة لقائمة البرامج الأكاديمية التي تقدمها كلية المجتمع، قال الدكتور محمد إبراهيم النعيمي، رئيس كلية المجتمع في قطر: "إن سعي كلية المجتمع لطرح المزيد من برامج البكالوريوس يأتي انطلاقًا من القرار الأميري رقم (19) لسنة 2017 بإعادة تنظيم كلية المجتمع في قطر، الذي أكد على دور الكلية الحيوي في إعداد خريجين من حملة درجة البكالوريوس مؤهلين مباشرة للالتحاق بسوق العمل."

وأضاف: "لقد حرصت الكلية على تطوير هذين البرنامجين، بالتشاور مع مختلف الجهات المعنية، نظرًا لما لمسته من حاجة ماسة في سوق العمل لمزيد من الموارد البشرية المؤهلة في هذين المجالين، ولا سيما مع اقتراب استضافة الدولة لبطولة كأس العالم وما يصاحبها من زيادة في الاستثمارات والمشاريع بمختلف أنواعها، وهو الأمر الذي من شأنه أن يدعم جهود الدولة الرامية لدفع عجلة التنمية وتحقيق أهداف الرؤية الوطنية 2030. ونحن على يقين بأن هذين البرنامجين سيكون لهما دور حيوي في تعزيز بيئة الأعمال الوطنية وتلبية احتياجات سوق العمل من الكفاءات الوطنية المتخصصة في إدارة المشاريع وإدارة الموارد البشرية."

وقد حرصت كلية المجتمع عند وضع الخطط الدراسية ومقررات البرنامجين على اعتماد نماذج عالمية بعدد من الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وأستراليا. وتم تصميم الخطة الدراسية المطروحة لبرنامج إدارة المشاريع لتكون متوافقة مع المجالات المعرفية لمعهد إدارة المشاريع  (PMI)، بحيث يتخرج الطالب بشهادة أكاديمية من كلية المجتمع إضافةً إلى كونه مؤهلًا للالتحاق بامتحان الشهادة المهنية في إدارة المشاريع  (PMP) التي يقدمها معهد إدارة المشاريع العالمي. أما خريجو برنامج إدارة الموارد البشرية، فسيتمكنون من التقدم للحصول على شهادة محترف موارد بشرية (PHRM) بعد إتمام عامين من الخبرة العملية من تاريخ التخرج كما هو متعارف عليه. وبهذا، سيسهم هذان البرنامجان في تمكين المواطنين وتزويدهم بالمهارات الحديثة، مما سيعزز من مهاراتهم القيادية وقدراتهم التنافسية في سوق العمل.

ومن المتوقع أن يعزز البرنامجان، اللذان ستطرحهما الكلية بنظام (عامين + عامين) بإجمالي 120 ساعة مكتسبة منها 60 ساعة مخصصة لدرجة الدبلوم المشارك في إدارة الأعمال، جهود وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية بالتعاون مع مختلف مؤسسات الدولة نحو توظيف المزيد من الكوادر الوطنية في إدارة الموارد البشرية والمشاريع وغيرها من المجالات المختلفة.

الجدير بالذكر أن كلية المجتمع أطلقت برنامج الدبلوم المشارك في إدارة الأعمال كأول برنامج أكاديمي متكامل بنظام التعليم المدمج بداية من خريف العام الأكاديمي الحالي 2020-2021، وذلك ضمن مساعي الكلية لتوفير بدائل تعليمية تواكب التطورات العالمية وتخدم مختلف شرائح المجتمع وتعزز من فرصهم في مواصلة التعلم واستكمال دراستهم الجامعية، خاصة أفراد المجتمع القطري الذين تحول ظروفهم المهنية أو العائلية دون استكمالهم لدراستهم الجامعية.

تفاصيل الخبر

ــــــ