الأخبار

كلية المجتمع ودار لوسيل يقيمان معرض الكتاب الافتراضي الأول على مستوى المؤسسات التعليمية في الدولة

​نظّمت إدارة مكتبة كلية المجتمع في قطر، بالتعاون مع دار لوسيل للنشر والتوزيع، معرضًا افتراضيًا للكتاب، لمدة 5 أيام خلال الفترة 15 وحتى 19 نوفمبر الحالي، وبذلك كان لها السبق في تنظيم معرض الكتاب الافتراضي الأول على مستوى المؤسسات التعليمية في الدولة.

تأتي فكرة تنظيم المعرض في هذه الفترة رغبةً من الجهتين المنظمتين في دعم التعليم ونشر الثقافة بين أفراد المجتمع بكل السبل المتاحة، وتأكيداً على أهمية المعرفة والعلم وضرورة العمل على نشرهما بالرغم من وجود التحديات، المتمثلة في جائحة كورونا.
ولقد أكدت السيدة ريم الأنصاري، مدير إدارة المكتبة في الكلية، على هذه الفكرة قائلة بأنها انبثقت من "إيمان إدارة كلية المجتمع بدور القراءة وأهميتها للفرد والمجتمع. وبأن الفكرة جاءت تماشيا مع الظروف السائدة والمتعلقة بجائحة كورونا، والتي دفعتنا بطريقة أو بأخرى للتفكير في حلول بديلة للوسائل التقليدية التي اعتدنا عليها. فالمعرض يعد مثالا حيا على التطور التكنولوجي والرقمي الذي توصل إليه العالم والذي يسهل الوصول للمعلومات والمصادر بطريقة مبتكرة."

من جانبه، قال السيد خالد مبارك الدليمي العضو المنتدب لدار لوسيل بأن "الدار تقدم الدعم الكامل لكل ما من شأنه الارتقاء بالتعليم ونشر الثقافة في كل الظروف والتحديات انطلاقاً من دورها المجتمعي، ويأتي في هذا الإطار تنظيم المعرض الافتراضي الأول على مستوى المؤسسات التعليمية في الدولة بالتعاون مع كلية المجتمع." وأضاف بأن "العالم يعيش طفرة تكنولوجية حديثة في مجال حفظ وتداول ونشر المعلومات، مع اتجاه القراء إلى شاشات الأجهزة الذكية، ولا بد من مواكبة ذلك التطور وتطويع التكنولوجيا لخدمة الثقافة والمعرفة."

المعرض كان مفتوحاً على مدار الساعة، وتميّز بتصميم ثنائي وثلاثي الأبعاد لعرض وبيع الكتب التي تناسب كافة الفئات العمرية والاهتمامات. ولقد أتاحت تقنية العرض الحديثة هذه للزوار إمكانية الاطلاع على ملخصات الكتب من خلال زيارة دور النشر المتاحة على المنصة الافتراضية والتي بلغ عددها ثلاثمئة دار للنشر من داخل وخارج قطر. فزوار المعرض الافتراضيون تمكنوا من البحث عن الكتب واختيارها وفقاً للتصنيفات وأسماء دور النشر، واللغات المطلوبة وغيرها من عمليات الفرز والاختيار. كما شهد المعرض عرض أكثر من 20,000 كتاب رقمي مجاني.

هذا وأقيمت سلسلة من المحاضرات الرقمية على هامش المعرض، ألقاها "عن بُعد" أكاديميون متخصصون من كلية المجتمع. استُهلت هذه السلسلة بمحاضرة عن "أصالة الخطاب النّبويّ ودوافعه (تَفرّدٌ وامتداد)" ألقتها الدكتورة عُريب عيد، وتطرقت فيها إلى عدة مواضيع منها التعريف بمصطلح الخطاب النبوي ومفهوم الأصالة فيه من ناحية الإبداع والابتكار والطرافة، وقوة التعبير والتأثير.

كما قدّم الدكتور عمر العجلي محاضرة عن أدوات النظام النقدي في الحضارة الإسلامية (الصكوك والحوالات مثالا) تحدث فيها عن النظام النقدي والنقود ووظيفتها في العصور الإسلامية المختلفة. والأخيرة كانت عن المسرح السياسي في العالم المعاصر قدمها الدكتور هشام القارح، وتطرق فيها إلى عدة مواضيع كمفهوم المسرح السياسي ونظرياته مع تقديم مثال من المسرح العربي المعاصر.

وقد قامت دار لوسيل بالبث المباشر لجميع فعاليات المعرض عبر وسائل التواصل الاجتماعي، كما ستتولى الدار عملية توصيل الكتب المطبوعة لجميع منتسبي الكلية، سواء كانت هذه الكتب متوفرة داخل دولة قطر أم خارجها.
وقد سبق لدار لوسيل أن نظمت معارض دولية وافتراضية في أوروبا ضمن خطتها لمواجهة التحديات التي فرضها فيروس كورونا.

تفاصيل الخبر

ــــــ