الأخبار

اتفاقية تعاون بين كلية المجتمع في قطر وهواوي في مجال إعداد المواهب التقنية المحلية بافتتاح أكاديمية هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات

وقّعت شركة "هواوي"، الرائدة عالمياً في توفير البنى التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات والأجهزة الذكية مذكرة تفاهم مع كلية المجتمع في قطر لتأسيس أكاديمية هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات لطلاب الكلية. ووقّع المذكرة كلٌ من الدكتور خالد العبد القادر، نائب رئيس كلية المجتمع في قطر، والسيد فان تاو، المدير التنفيذي لشركة هواوي تيكنولوجيز ذ م م، بحضور عدد من كبار المسؤولين من كلا الطرفين.

ستوفر هواوي بموجب الاتفاقية الجديدة البرامج التدريبية والشهادات المعتمدة في أكاديمية هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات لطلبة كلية المجتمع في قطر من خلال برنامج أكاديمية هواوي للمعلومات والشبكات (HAINA). كما ستوفر هواوي المعدات اللازمة للتدريب، وستقدم عن كل دورة تدريبات لأساتذة كلية المجتمع ليحصلوا على شهادة "مدرب أكاديمية هواوي المعتمد". ويهدف التعاون إلى تطوير النظام الإيكولوجي لمواهب تقنية المعلومات والاتصالات في قطر، بما يتماشى مع برنامج "قطر الذكية" والاستراتيجية الرقمية 2026 ورؤية قطر الوطنية 2030.

وتحدث السيد فان تاو المدير التنفيذي لشركة هواوي تيكنولوجيز ذ م م عن هذا التعاون قائلاً: "يسرنا بناء جسور التعاون مع كلية المجتمع في قطر. من خلال أكاديمية هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات، سنعمل على تطوير النظام الإيكولوجي لمواهب تقنية المعلومات والاتصالات لتلبية المتطلبات التكنولوجية ورفد قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المحلي بالمواهب التقنية الماهرة. فصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تعد عاملاً مهماً في تحقيق رؤية قطر 2030. ونحن فخورون بالتعاون مع كلية المجتمع في قطر للمساهمة في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وبناء الاقتصاد الرقمي".
 
من جانبه صرح الدكتور خالد العبدالقادر، نائب رئيس كلية المجتمع، بهذه المناسبة قائلاً بأن: "مذكرة التفاهم مع "هواوي" تهدف إلى مساعدة الشباب القطري على تطوير مهاراتهم اللازمة في سوق العمل مما يساعدهم على الانخراط في سوق العمل بشكل أفضل، وبهذا فإنهم سيكونوا قادرين على المشاركة في عملية التطوير، خاصة مع تحول الدولة إلى اقتصاد المعرفة والاهتمام بالاقتصاد الرقمي والمشاريع التكنولوجية. ومن شأن هذا التعاون أيضا أن يجعل التجربة التعليمية متكاملة، فهي تكمل الجانب النظري الذي يكتسبونه وهم على مقاعد الدراسة. فالبرامج التدريبية والشهادات التي ستقدمها الكلية بالتعاون مع عملاق التكنولوجيا "هواوي" ستكون من خلال برنامج أكاديمية المعلومات والشبكات المعتمد من هواوي (HAINA)، وهي اختيارية. فنحن في كلية المجتمع نسعى دوما إلى المشاركة في تحقيق رؤية قطر 2030 بشتى الوسائل الممكنة وخاصة فيما يتعلق بعنصر تنمية وتطوير العنصر البشري."

يُذكر أنه تم إطلاق أكاديمية هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات في عام 2013. وتتعاون الأكاديمية مع الجامعات على رعاية وتنمية مواهب تقنية المعلومات والاتصالات للمساهمة بتلبية احتياجات الصناعة وتوفير القوى العاملة الماهرة واللازمة لتطوير القطاع التقني. وتسعى هواوي، الرائدة في حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إلى بناء نظام إيكولوجي مفتوح ومشترك بما يعود بالنفع على جميع الأطراف. ومن خلال هذه المبادرة، تستهدف هواوي المساهمة في تلبية جميع متطلبات العملية التعليمية وتوفير الشهادات وفرص العمل للطلاب، وذلك من خلال تعزيز التعاون بين الجامعات والمؤسسات للمساهمة في تطوير القطاع التقني وابتكار خطط واستراتيجيات لتنمية المواهب بما يتماشى مع أهداف المؤسسات والشركات.

كما استثمرت هواوي بشكل كبير في استكشاف أفضل الممارسات والتجارب الناجحة بالتعاون مع العديد من الجامعات والكليات. ومع نهاية عام 2019، وفرت أكاديمية هواوي برامجها التعليمية في الصين، وجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا، وأمريكا اللاتينية، وجنوب المحيط الهادئ لتغطي 72 بلداً حول العالم. وفي الربع الأول من عام 2020، أطلقت هواوي برنامج "أكاديمية تقنية المعلومات والاتصالات 2" والذي يهدف إلى التعاون مع الجامعات على توفير التدريب إلى مليوني متخصص في تقنية المعلومات والاتصالات وتعزيز المهارات الرقمية على مدار الأعوام الخمس القادمة. وفي المستقبل، ستسعى هواوي إلى تعزيز التعاون مع جميع الأطراف في النظام الإيكولوجي وزيادة استثماراتها وبناء نظام إيكولوجي شامل ومستدام للمواهب التقنية لدفع عجلة التحول الرقمي.

جدير بالذكر أنه سبق لوفد من كلية المجتمع في قطر الوصول إلى نهائيات مسابقة هواوي لمهارات تقنية المعلومات والاتصالات للعام 2018 - 2019. والمسابقة تنظمها شركة هواوي بهدف استكشاف الكفاءات الواعدة حول العالم ودعم قادة المستقبل في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، بغية بناء نظام رقمي منيع من شأنه تمكين مجتمعات القرن الواحد والعشرين بشكل مستنير.

تفاصيل الخبر

ــــــ