الأخبار

مجلس أمناء كلية المجتمع يُعين الدكتور خالد الحر رئيساً للكلية

أعلن مجلس أمناء كلية المجتمع في قطر، برئاسة سعادة الدكتورة حصة بنت سلطان الجابر، تعيين الدكتور خالد محمد الحر رئيساً للكلية، خلفاً للدكتور محمد إبراهيم النعيمي.

 

ويتمتع الدكتور خالد الحر بخبرة طويلة في مجالات التعليم العالي والتدريب المهني. فقبيل توليه رئاسة كلية المجتمع، كان يشغل منصب رئيس أكاديمية قطر للمال والأعمال منذ عام 2018، كما تولى منصب مدير هيئة التعليم العالي بوزارة التعليم والتعليم العالي في الفترة 2013 – 2018، حرص خلالها على تطوير اللوائح والنظم الخاصة بقطاع التعليم العالي، كترخيص مؤسسات التعليم العالي الخاصة، ونظام البعثات الدراسية، ومعادلة الشهادات الجامعية، وكذلك المساهمة في وضع الإطار الوطني للمؤهلات.

 

 

وقد حصل الدكتور الحر على درجة الدكتوراه في الإدارة وإدارة الموارد البشرية ودرجة الماجستير في إدارة الموارد البشرية من جامعة ليدز بالمملكة المتحدة، ودرجة البكالوريوس في العلوم الإدارية والاقتصاد، تخصص إدارة أعمال، من جامعة قطر.

 

 

بهذه المناسبة، قال الدكتور خالد الحر، "يسعدني ويشرفني الانضمام إلى هذا الصرح الأكاديمي الوطني المتميز، وأود أن أتوجه للسادة أعضاء مجلس الأمناء بخالص الشكر والعرفان لمنحي هذه الثقة الغالية. وأتطلع للعمل مع أسرة كلية المجتمع لتعزيز دور الكلية الريادي في إعداد الكوادر الوطنية المؤهلة، وتعزيز القدرات التنافسية للمؤسسات الحكومية، لتحقيق رؤيتها الرامية إلى توفير فرص تعليمية متفردة، والإسهام بفعالية في تحقيق التنمية المستدامة وفقاً لرؤية قطر الوطنية 2030".

 

وفي سياق متصل، أثنى مجلس أمناء الكلية على الجهود التي بذلها الدكتور محمد إبراهيم النعيمي خلال فترة رئاسته للكلية ودوره القيادي في تطوير البرامج الأكاديمية وطرح مجموعة جديدة من البرامج المتخصصة، مثل برنامج الدبلوم المشارك في إدارة الأعمال بنظام التعليم المدمج، وبرنامجي بكالوريوس العلوم في تكنولوجيا الهندسة الميكانيكية وتكنولوجيا الهندسة الكهربائية، وبرنامج بكالوريوس العلوم في إدارة الخدمات اللوجستية والإمدادات، وبرنامجي بكالوريوس إدارة المشاريع وبكالوريوس إدارة الموارد البشرية بداية من فصل الخريف 2021-2022، لتكون الكلية أول مؤسسة تعليم عال في قطر تطرح هذين التخصصين، فضلاً عن إنشاء وحدة التعليم المرن، واعتماد مركز اللغة الإنجليزية من هيئة اعتماد برامج اللغة الإنجليزية بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

كما سعت الكلية إلى عقد شراكات أكاديمية واستراتيجية عبر الأعوام الماضية، وذلك بهدف إتاحة المزيد من الفرص البحثية والأكاديمية والتدريبية للطلاب، وإيمانًا منها بأهمية تبادل الخبرات بين مؤسسات التعليم والتعليم العالي ودور ذلك في خدمة الوطن والمجتمع. وتضمنت الشراكات الأكاديمية تعاون الكلية المثمر مع جامعة قطر وجامعة لوسيل وكلية شمال الأطلنطي في قطر (جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا حالياً)، ومعهد الدوحة للدراسات العليا، وجامعة اليرموك في المملكة الأردنية الهاشمية.

 

وقامت الكلية إلى جانب ذلك بشراكات استراتيجية مع وزارة الداخلية والهيئة العامة للجمارك وشركة "هواوي" العالمية، ومركز قطر للتكنولوجيا المساعدة "مدى"، بهدف إتاحة العديد من الفرص للطلاب لتطوير مهاراتهم مما يساعدهم على الانخراط في سوق العمل بشكل أفضل.

 

كذلك أسهمت المنهجية الاستباقية والتفاعلية التي اعتمدتها الكلية في إنجاح تجربة التعليم عن بُعد، وتجاوز التحديات بشكل فعال، إضافة إلى التزام الكلية بتطبيق الضوابط العالمية لأمن المعلومات، وإدارة المخاطر الأمنية المعلوماتية، والذي توج بحصولها على شهادة الامتثال لأمن المعلومات ISO 27001، إلى جانب إنجاز أعمال التوسعة التي تضمنت ملاحق مباني لوسيل للطلاب والطالبات في منطقة روضة الحمامة.

 

يذكر أن كلية المجتمع في قطر تسعى، منذ تأسيسها في العام 2010، إلى إتاحة الفرصة لمختلف شرائح المجتمع من القطريين وأبناء القطريات لاستكمال تعليمهم العالي، وتحقيق طموحاتهم الأكاديمية والمهنية، كما تعمل إلى جانب اهتمامها بالجانب التعليمي على تطوير مهارات الطلبة من خلال الانخراط في الحياة الاجتماعية والفكرية في الكلية، عبر تأسيس الأندية الطلابية، وتنظيم الأنشطة والمبادرات المجتمعية، وتأسيس رابطة خريجي الكلية؛ ترسيخاً لدور الكلية الأكاديمي الحيوي في المجتمع، ومواكبة التطورات المحلية والعالمية، والمساهمة في تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.

 

حقائق وأرقام

 

5800+ خريج وخريجة حتى نهاية فصلي الخريف والربيع (2021-2022)

10 دفعات تخرجت

165 عضو هيئة تدريس

207 إداريين

53 جهاز تكنولوجيا مساعدة

60 طالباً من ذوي الاحتياجات الخاصة

20 جهة ابتعاث ورعاية طلابية

20 برنامجاً أكاديمياً

10 أندية طلابية

2090 طالباً مبتعثاً

4 أفرع للكلية

3 قطاعات أكاديمية

تفاصيل الخبر

ــــــ