الأخبار

قسم الهندسة التكنولوجية ينظم فعاليات "يوم الهندسة"
​نظم قسم الهندسة التكنولوجية في كلية المجتمع فعاليات "يوم الهندسة" لتعريف طلاب المدارس الثانوية بالبرامج التي يطرحها القسم، وزيادة وعي المجتمع بأهمية العلوم الهندسية، وتطبيقاتها، وفرص العمل المتوفرة لخريجي القسم بتخصصيه؛ الهندسة الكهربائية والميكانيكية.

وشمل هذا اليوم معرضًا هندسيًا لأكثر من 20 مشروع تخرج متميّز بمجالي الهندسة الكهربائية والميكانيكية، قدمه طلاب وطالبات القسم، بهدف تعريف طلاب المدارس الثانوية، والزائرين، بالمهارات التي يكتسبها طلبة الهندسة في خلق حلول لمشكلات واقعية في شتى مجالات الحياة، فضلًا عن إيجاد حلول بديلة لتحديات صحية، واقتصادية، تواجه المجتمع، أو تناقص في مصادر الطاقة، والثروات الطبيعية، وغير ذلك.

كذلك تم تنظيم برنامج فعاليات متكامل للزائرين من طلبة المدارس الثانوية لمدة 4 ساعات؛ تضمن جولة في مختبرات الهندسة الميكانيكية والكهربائية، بالتعاون مع المهندس محمد رشوان والمهندسة الرميصاء حسن، ومحاضرة تعريفية عن الهندسة في قطر، وأهميتها، وتطبيقاتها، وفرص العمل المتوفرة للخريجين، ألقاها الدكتور فيصل عليان، إضافة إلى مشاركة المهندس محمد رشوان في تجربة عملية حية لتشكيل البلاستيك في الورشة الهندسية، ومشاركة المهندس محمد زادا والمهندسة الرميصاء في تصميم وتنفيذ وتصنيع دائرة كهربائية.

وقد شهد اليوم الهندسي إقبالًا كبيرًا من قبل طلبة المدارس الثانوية، بلغ عددهم 69 طالبًا من مدرسة قطر التقنية، ومدرسة عمر بن الخطاب، ومدرسة الفرقان، ومدرسة خليفة للبنين، وزيارة 20 مشرفة أكاديمية من مدارس مختلفة للبنات، إلى جانب تخصيص فترتين صباحية ومسائية، لطلاب وطالبات الكلية، لزيارة المعرض المصاحب، والاطلاع على مشروعات التخرج، للتعرف على الحلول المقدمة على مختلف الصعد، حيث أعربوا جميعًا عن إعجابهم ببرنامج الفعاليات خلال هذا اليوم، والفخر بما أنجزه طلبة كلية المجتمع في قسم الهندسة التكنولوجية من مشروعات تخرج رائدة.

وبهذه المناسبة، أكد الدكتور أحمد العمري، عميد قطاع العلوم والتكنولوجيا على أن القطاع التقني الهندسي في دولة قطر، يشهد تطورات متسارعة، الأمر الذي يدفع بكلية المجتمع إلى تبني تعزيز هذا الفكر بين الطلبة، واستقطاب المزيد منهم؛ للمساهمة في بناء مجتمع قائم على المعرفة، ودفع عجلة التنمية الاقتصادية في الدولة نحو الأمام.

وأضاف: "إن مثل هذه الفعاليات، تهدف إلى توعية أبنائنا الطلبة في المرحلة الثانوية، والمجتمع القطري عامة، بما يشهده هذا القطاع من ازدهار ونمو متسارع، إضافة إلى تعريفهم بالبرامج التقنية الهندسية المتميزة، ومدى أهميتها، وما هو متاح منها ضمن برامج الكلية الأكاديمية".

وأشار د. العمري، إلى أن الكلية ومنذ نشأتها، حرصت على الإسهام في خدمة المجتمع لتحقيق رؤية قطر 2030، من خلال توفير أفضل البرامج الأكاديمية التقنية؛ لتعزيز القدرات التنافسية للخريجين في سوق العمل، وتحقيق طموحاتهم العلمية والمهنية، حيث تهدف هذه البرامج إلى تزويد الخريجين بالمعرفة، والمهارات المطلوبة، وفقًا للمعايير الدولية للالتحاق بالوظائف الهندسية ذات الطابع التقني، وذلك في سبيل تلبية احتياجات الدولة من هذه المهن، أو لمتابعة الطلاب الدراسات العليا كلٌّ في تخصصه.

من جانبها، قالت الدكتور خولة الزعبي، رئيس قسم الهندسة التكنولوجية: " إن فعالية "يوم الهندسة" حققت أهدافها، في تعريف طلبة المرحلة الثانوية بمميزات العلوم الهندسية، بشقيها الكهربائي والميكانيكي، وانعكس ذلك من خلال ردود فعل طلاب المدارس المشاركة، وتفاعلهم مع برنامج الفعالية، والتجارب العملية التي تم إشراكهم فيها، وغير ذلك، مما ساهم في توسيع مداركهم العلمية، وتطوير مهاراتهم، وبالتالي نظرتهم المستقبلية لدراسة تخصصات الهندسة، لما تتضمنه من منفعة عائدة على الفرد والمجتمع".


تفاصيل الخبر

ــــــ