الاستشارات الطلابية

هل يعني لقائي مع مستشار أنني أعاني من مشكلة؟

قطعًا لا. كلنا بحاجة لمساعدة في مرحلة ما من حياتنا وهذا أمر طبيعي. إن لقاءكم مع مستشار هو أمر إيجابي وطريقة صحية لحل المشكلات. عند لقائكم مع مستشار، فإنكم تسعون نحو تحسين أنفسكم وهذا دليل على شجاعتكم ومسؤوليتكم.

أين تقع مكاتب الاستشارات الطلابية؟

تقع مكاتب الاستشارات الطلابية في الطابق الأرضي من كل مبنى جامعي بجانب مكاتب الإرشاد الأكاديمي. إن واجهتم صعوبة في إيجاد مكاتبنا يمكنكم سؤال مكتب الاستقبال.

هل هناك حد أقصى لعدد مرات مقابلة مستشار طلابي؟

لا يوجد حد أقصى لعدد مرات مقابلة مستشار طلابي، ولكن الهدف هو دائمًا حل مشكلاتكم بأسرع ما يمكن حتى تتمكنوا من العودة إلى برنامجكم الاعتيادي. عادةً، يُحدد ما بين لقاءين إلى 6 لقاءات للتعرف على المشكلة وإيجاد حل لها. إن احتاج الأمر وقتًا أو خدمات إضافية، فسيعمل المستشار معكم لإيجاد الموارد الإضافية اللازمة.

 ما الذي يمكنني توقعه عند لقائي مستشارًا طلابيًا؟

خلال موعدكم الأول مع المستشار، يمكنكم توقع أن توجه إليكم بعض الأسئلة حول حالتكم. وسيصغي المستشار إليكم بدقة خلال شرحكم المشكلة. وبعد ذلك ستجدون معًا حلًا مناسبًا، ما ينتج عنه احتمالات متعددة، كاستمرار الاستشارات الفردية أو الإحالة إلى جهة خارجية. عادة ما تستغرق المواعيد ما بين 30-45 دقيقة.

كيف يمكنني الاستفادة من لقائي مع المستشار بشكل أمثل؟

- الحضور. الخطوة الأولى هي الحضور فلا يمكننا المساعدة إن لم تكن حاضرًا. ونرجو كذلك احترامكم وقت المستشار.

- الالتزام بتلقي المساعدة والتغيير. تخصيص الوقت اللازم للتعرف على أنفسكم وإحداث تغيير إيجابي في حياتكم.

- تحديد احتياجاتكم. فكروا فيما تريدون التحدث عنه وفيما تريدون. وإن كنتم غير متأكدين، لا تقلقوا فالمستشار سيساعدكم في التركيز.

- تقييم التطورات. أخبر المستشار بتطورات الحالة والأمور التي تجدونها فعالة وتلك التي لم تساعد. فهذا يساعدنا في خدمتكم بشكل أفضل.

- طبقوا ما تعلمتموه. أوجدوا الطرق لتطبيق ما تعلمتموه. قد يقترح عليكم المستشار بعض الأمور لتجربتها والتفكير بها، وذلك من خلال لقاءاتكم. جربوها، هذا سيساعدكم في مساعدة أنفسكم بين لقاء وآخر.

ماذا لو أردت لصديق لقاء مستشار طلابي؟

أخبر صديقك عن خدمة الاستشارات الطلابية وشجعه على تحديد موعد. إن كنت تريد معلومات حول كيفية مساعدة صديق بحاجة لمساعدة، يمكنك تحديد موعد.

الاسئلة الشائعة

ــــــ