الاستشارات الطلابية

الشكاوى الطلابية
تسعى كلية المجتمع في قطر إلى تحقيق العدالة والمساواة في كل ما يتعلق بطلابها وعلاقاتهم بزملائهم وأعضاء هيئة التدريس والإداريين، وذلك عبر انتهاج سياسات وإجراءات عادلة وشفافة.

الإرشاد الطلابي
يعد الإرشاد الطلابي من الأقسام المهمة التي تقدم الدعم والمساعدة للطلبة على الصعيدين النفسي والاجتماعي، حيث يتولى مهمة التعامل مع الصعوبات التي قد يواجهها الطلاب ومعالجتها مع الحفاظ على خصوصية كل حالة، وكذلك المساهمة في تكيف الطلاب مع الحياة الجامعية.

المنازعات غير الأكاديمية
تتضمن المنازعات غير الأكاديمية، على سبيل المثال: السلوكيات غير الأخلاقية كالتحرش (اللفظي أو الجسدي)، أو التهديد، أو السلوك التخريبي أو التعسفي داخل مباني الكلية، أو فرض الغرامات أو الرسوم، أو حتى الاستبعاد من استخدام خدمة معينة، أو التمييز، وكذلك الاطلاع على السجلات، ومخالفة السياسات.

طريقة التسوية غير الرسمية
في البداية على الطالب أن يحاول حل خلافاته بشكل ودي وغير رسمي في أقرب وقت ممكن من خلال مناقشة مشكلته مع طرف النزاع مباشرة. فإذا كان الخلاف حدث ما بين طالب وأحد أعضاء الهيئتين الإدارية أو التدريسية، يحق له رفع التظلم إلى الرئيس المباشر للموظف أو رئيس القسم التابع له عضو هيئة التدريس. وفي حين تشجع الكلية طلابها على حل المشاكل التي يواجهونها بصورة ودية وغير رسمية إلا أن بعض الخلافات قد تستلزم إحالتها لطريقة التسوية الرسمية.

طريقة التسوية الرسمية
1- كتابة تظلم وإرساله عبر البريد الإلكتروني المخصص لقسم الإرشاد الطلابي، أو الحضور شخصيًا وتسليم التظلم ورقيًا لدى المرشد المسؤول مع استيفاء المعلومات التالية: موضوع التظلم، والأفراد المعنيين بالنزاع، وتاريخ ومكان وقوع الحادثة.
2- ينظر العميد المساعد لشؤون الطلاب في موضوع التظلم، ويقوم إحالته للجهة المعنية بسرية تامة. يتم إبلاغ الطالب بالقرار المتخذ عبر البريد الإلكتروني خلال (10) أيام عمل من تاريخ تقديم التظلم.
3- لا يحق للطالب تقديم أي استئناف بعد صدور قرار العميد المساعد لشؤون الطلاب بحيث يعتبر هذا القرار قطعيًا، ويستثنى من ذلك الحالات التي يكون فيها القرار فصل الطالب من الكلية، فيسمح للطالب برفع التظلم إلى رئيس الكلية.
4- يتم حفظ كل ما يتعلق بأوراق التظلم (ورقي – إلكتروني) لدى مكتب العميد المساعد لشؤون الطلاب.

نموذج تظلم الطالب

الشكاوى الطلابية

ــــــ