التسجيل

الانسحاب والتأجيل والإلغاء

الانسحاب من المقررات الدراسية
• يمكن للطالب الانسحاب من المقررات الدراسية خلال فترة الحذف المحددة في التقويم الأكاديمي على الموقع الإلكتروني للكلية، ويتحمل الطالب المسؤولية الكاملة عن انسحابه من المقررات الدراسية. ففي حالة الانسحاب من المقرر بعد انتهاء فترة الحذف دون أثر في السجل، سيحصل الطالب على علامة منسحب "W" شريطة أن يلتزم بالحد الأدنى لسياسة العبء الأكاديمي. أما في حالة عدم الانسحاب رسميًا من أي مقرر من مقرراته الدراسية قبل تاريخ الانسحاب الموضح في التقويم الأكاديمي، فسيحصل الطالب على تقدير راسب "F".وسيتم حذف الطالب من المقررات التي تغيب عنها خلال الأسبوع الأول من الدراسة.
• علمًا بأنه يتم تطبيق سياسة الحذف والرسوم على جميع أنواع الحذف بعد انقضاء فترة الحذف والإضافة. لمزيد من المعلومات حول سياسة الرسوم وكيفية الدفع، يُرجى زيارة صفحة الرسوم والمصروفات.
• ويمكن للطالب حذف المقررات من خلال موقع التسجيل الالكتروني oasis.ccq.edu.qa بعد انتهاء فترة الحذف والإضافة مع مراعاة الحد الأدنى لسياسة العبء الأكاديمي.

الانسحاب من جميع المقررات
يُرجى العلم بأنه يتم تطبيق سياسة الانسحاب الكلي من المقررات على النحو التالي:

الحدث

الإجراء الأكاديمي

الرسوم المفروضة قبل إعادة الالتحاق

انسحاب الطالب من جميع مقرراته للمرة الأولى

لا يوجد

لا يوجد

انسحاب الطالب من جميع مقرراته للمرة الثانية

لا يوجد

5000 ريال قطري

انسحاب الطالب من جميع مقرراته للمرة الثالثة

وقف الطالب لمدة فصل واحد، لا يشمل الفصل الصيفي

5000 ريال قطري


تأجيل الدراسة
يُسمح للطالب بتأجيل الدراسة لمدة لا تتجاوز ثلاثة فصول دراسية متتالية (لا تشمل الفصل الصيفي). في حال تجاوز الطالب الثلاث فصول المسموح بها، يعتبر الطالب منقطعًا عن الدراسة ويتوجب عليه تقديم طلب إعادة تسجيل.
في حالة الانسحاب النهائي أو الانقطاع عن الدراسة بالكلية دون عذر مقبول حسب لوائح وسياسيات قطاع شؤون الطلبة، سيتم فرض الرسوم ذات الصلة وفقًا لسياسة الرسوم والمصروفات بالكلية.
لمزيد من المعلومات حول سياسة الرسوم وكيفية الدفع، يُرجى زيارة صفحة الرسوم والمصروفات.
 
إلغاء المقررات
تحتفظ كلية المجتمع في قطر بحق إلغاء أي مقرر قبل انتهاء فترة الحذف والإضافة. ويجب على الطلاب مراجعة جداولهم الدراسية بانتظام، حيث سيمنحون فرصة إضافة مقرر آخر خلال فترة الحذف والإضافة.

الانسحاب والتأجيل والإلغاء

ــــــ