المركز الإعلامي

كيف يمكنني التسجيل؟

​أ- تقديم الطلب الإلكتروني من خلال  
https://apps.ccq.edu.qa/testing

ب- الخضوع لاختبار تحديد المستوى Compass ESL

ج- سيتم الاتصال بك لحضور لقاء تعريفي للفصل القادم، استنادًا إلى مستواك وتوفر المقاعد.

د- في حال لم يتم الاتصال بك، سيتم إضافة اسمك إلى قائمة الانتظار للفصل التالي.

ماذا يشمل الاختبار؟

​يشمل الاختبار أساسيات اللغة الإنجليزية في القراءة، والاستماع، والقواعد والكتابة. هو اختبار لتحديد المستوى وليس اختبار للنجاح أو الرسوب، حيث يسمح لنا بتحديد مستواك باللغة الإنجليزية حتى يتم تصنيفك ضمن المستوى المناسب لك. ورغم أنك قد ترغب في إنهاء الاختبار بأسرع وقت ممكن، إلا أننا نريد الاستفادة من الاختبار لتحديد المستوى المناسب لك. لا نريد أن نضعك في مستوى صعب جدًا بالنسبة لك قد يؤدي بك إلى الرسوب، كما لا نود وضعك في مستوى سهل جدًا بالنسبة إليك.

ماذا يمكنني أن أفعل في حال لم أتمكن من حجز مقعد للفصل التالي؟

نرجو منك مواصلة العمل على تحسين مستواك باللغة الإنجليزية من خلال المشاركة في برامج خارج كلية المجتمع في قطر. سيتم وضع اسمك ضمن لائحة الانتظار حتى تُتاح المزيد من المقاعد خلال الفصول الدراسية القادمة. قد يُتاح لديك خيار إعادة إجراء اختبار تحديد المستوى في المستقبل. يرجى مراجعة سياسة إعادة الاختبار.

أين يمكنني تحسين مستواي في اللغة الإنجليزية؟ ما هي البرامج الإنجليزية التي تنصحون بها خارج كلية المجتمع في قطر؟

​يمكنك إلقاء نظرة على مراكز التدريب على اللغة الإنجليزية المتوفرة في الدوحة. الرجاء التواصل مع أحد المستشارين الأكاديميين أو المرشدين لإطلاعك على عدد من المراكز المتوفرة التي يمكن أن تنطلق منها. ابحث عن البرامج التي تتألف من صفوف قليلة العدد، واطلع على مؤهلات المدرّس. احرص على أن يكون البرنامج الذي تختاره مريحًا لك. في العادة، وعلى الرغم من عدم وجود أي ضمانات، إلا أن مراكز تدريس اللغة الإنجليزية تساعد في تحسين مستواك باللغة، مما قد ينعكس على اختبار تحديد المستوى من خلال وضعك في تصنيف أعلى. قد يُتاح لديك خيار إعادة إجراء اختبار تحديد المستوى في المستقبل. يرجى مراجعة سياسة إعادة الاختبار.

هل تقبلون الطلاب غير القطريين؟

​ترحب كلية المجتمع في قطر بجميع الطلاب. ونحن نأمل بتوفير الدروس للطلاب غير القطريين خلال السنوات القادمة. لكن حاليًا، ينحصر عدد المقاعد الدراسية المتاحة بالطلاب القطريين فقط.

يحتاج صاحب العمل إلى خطاب من كلية المجتمع في قطر. كيف يمكنني طلب واحدة؟

​الرجاء زيارة مكتب القبول والتسجيل لطلب الخطاب أو الكتاب الذي يحتاجه صاحب العمل أو الكفيل.

بعد الصفوف التأسيسية، هل سيتوجب عليّ الخضوع لاختبار آخر؟

​كلا، فبعد اجتياز المستوى 4، ستنتقل إلى المستوى 5 الذي يتألف من صفين تأسيسيين وصفين من المستوى الجامعي. المستوى 5 هو المرحلة الأخيرة التي يتاح فيها للطلاب الحصول على مساعدة حول مستواهم في اللغة الإنجليزية خلال دراستهم الجامعية، ليكونوا مجهزين بأفضل شكل لمباشرة دراستهم الجامعية. عند اجتياز المستوى 5، سيكون بإمكانك الدخول إلى مستوى الكلية.

متى سيكون لدى الكلية المزيد من اتفاقيات التجسير؟ كيف يمكنني الانتقال إلى كلية أو جامعة بعد كلية المجتمع في قطر؟

​نعمل حاليًا مع المدينة الجامعية وكليات أخرى في الدوحة. رغم ذلك، نطلب من جميع الطلاب زيارة الكلية أو الجامعة إذا كانوا مهتمين بلقاء مستشارهم الأكاديمي، الذي بإمكانه اطلاعك على الصفوف الدراسية المتوفرة في جامعاتهم، والأهم من ذلك، هو منحك الفرصة للحديث مع ممثل للجامعة أو الكلية التي تهمك مستقبلًا. نطلب من جميع الطلاب التحضر جيدًا قبل زيارة أي جامعة أو كلية، من خلال الحصول على نسخة من الخطة الدراسية، ولائحة الأسئلة التي تهمك لطرحها على المستشار الأكاديمي.

كيف يمكنني أن أدرس في الخارج؟

​منحك الدراسة في الخارج فرصة لا مثيل لها لتعلم اللغة الإنجليزية بوتيرة متسارعة. يُرحب بالطلاب للدراسة في الخارج، إلا أنه تقع على الطلاب مسؤولية البحث عن الفرص المناسبة لذلك. إذا كنت تدرس في الخارج، سيتم اعتبارك طالبًا دوليًا، وسيتوجب على الطلاب أخذ التالي بعين الاعتبار قبل الدراسة في الخارج:
أ- ما هي الكلية أو الجامعة التي سألتحق بها؟
ب- هل ستكون المدينة التي أدرس بها مريحة وآمنة بالنسبة لي؟
ج- ما هي رسوم الدراسة في الكلية أو الجامعة، وما هي كلفة المعيشة هناك؟
د- هل تتوفر وسائل مواصلات مقبولة للذهاب إلى الجامعة، والتنقل حول المدينة؟

أواجه بعض المشاكل في الصفوف. ماذا يجب أن أفعل؟

​الرجاء التحدث مع الأستاذ الجامعي أو المستشار الأكاديمي لبحث جميع المسائل أو المخاوف التي تراودك.

أنا طالب جديد، فهل يمكنني إعادة إجراء اختبار تقييم المستوى COMPASS ESL؟

​يُسمح للطلاب بإعادة الخضوع لاختبار تقييم المستوى بعد دراسة كل حالة على حدة. يمكن للطلاب إجراء هذا الاختبار مرة في الفصل الدراسي، في حال أظهروا إنجازًا لافتًا يستحق إعادة الاختبار. يمكن أن يسمح للطلاب بإعادة إجراء الاختبار في حال أثبتوا متابعة دروس إضافية باللغة الإنجليزية، أو تلقي دروس خاصة، أو أي جهود إضافية يتم تقييمها من قبل المستشار أو المرشد الأكاديمي.

أنا حاليًا طالب في المستوى التأسيسي في كلية المجتمع في قطر، كيف يمكنني الانتقال إلى المستوى التالي؟

​يجب أن تنجح في تخطي الفصل الدراسي الحالي. وفي نهاية الفصل الدراسي، يجب أن يقدّم جميع أساتذة المستوى التأسيسي توصية بخضوعك مرة ثانية لاختبار تحديد المستوى. إذا نجحت في تحقيق معدل لمستوى أعلى، سيكون بإمكانك الانتقال إلى ذلك المستوى. الرجاء إطلاع أساتذتك على رغبتك بالحصول على توصية لإعادة الخضوع للاختبار في نهاية الفصل.

اسئلة متكررة

ــــــ