الطلاب

تتضمن اتفاقية التجسير مجموعة من خطط التحويل بين جامعتين بصورة تكفل التحويل السلس للطلاب بينهما. وتتضمن خطة التحويل الاتفاق بين كلية المجتمع وبين الجامعة الأخرى على احتساب المقررات الدراسية التي يدرسها الطالب في إطار خطة التحويل، ضمن تخصص الطالب في الجامعة. وتسمّى هذه الخطط أيضًا باتفاقيات 2+2، بمعنى احتساب العامين الأولين للطالب في كلية المجتمع والعامين الأخيرين في الجامعة. ومن المفترض أن تتم خطة تحويل الطلاب بكلية المجتمع في قطر بسلاسة في حالة الالتزام بخطة التحويل المعتمدة على مقررات دراسية متكافئة.

تسعى كلية المجتمع في قطر إلى إبرام المزيد من اتفاقيات التجسير مع الجامعات في جميع أنحاء العالم. لهذا، فنحن ننصح الطلاب بطباعة خطة الدراسة أو جدول مقررات للجامعة التي يودون التحويل إليها، ثم تحديد موعد مع مرشد أكاديمي لمعرفة الخيارات المتاحة لك في كلية المجتمع في قطر.

ملاحظة: تضمن خطة التحويل نقل المقررات الدراسية المؤهلة لتخصص معين في الجامعة المطلوب التحويل لها. وعلى الطالب مراجعة الجامعة للتأكد من إلمامه بأحدث المستجدات.

  1. التحويل إلى جامعة قطر: اتفاقية التجسير بين كلية المجتمع في قطر وجامعة قطر
  2. اتفاقية التجسير بين كلية المجتمع في قطر وجامعة ديبول
  3. الأسئلة التي ينبغي طرحها على الجامعة عند التحويل: من الضروري التأكد من ملاءمة الجامعة لك. ربما تكون الأفضل في مجالها الدراسي، ولكن من الضروري للغاية التأكد من أنها ملائمة لنمط تعلمك وشخصيتك
  4. دليل كتابة المقال الشخصي

المنح الدراسية الخاصة بالتحويل

هناك العديد من المنح الدراسية المتوفرة للطلاب القطريين عند التحويل إلى جامعة أو كلية أخرى. وتُعد هيئة التعليم العالي التابعة لوزارة التعليم والتعليم العالي واحدة من أكبر الجهات القطرية التي تقدم المنح الدراسية.

  • هل بالجامعة التخصص الذي أريده؟
  • هل هذه هي الجامعة المناسبة لي؟
  • هل هناك العديد من الطلاب الدوليين بالجامعة؟
  • هل لدي أقارب أو أصدقاء بالمدينة ليساعدوك؟
  • هل يروق لي الطقس؟
  • ما الذي أريد أن أحققه من دراستي بالخارج؟

    يستطيع الأساتذة والمرشدون والمشرفون مساعدتك في العثور على الجامعة أو الكلية المناسبة لتخصصك الدراسي. ويمكنهم أيضًا تقديم مساعدة محدودة بخصوص أي أوراق مطلوبة للهجرة إلى الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو أستراليا.

التحويل إلى جامعة أخرى

ــــــ