الإرشاد الأكاديمي

الأسئلة الشائعة

1. من هو مرشدي الأكاديمي؟
المرشد الأكاديمي هو موظف في قسم الإرشاد الأكاديمي أو عضو هيئة تدريس يقوم بمهمة الإرشاد الأكاديمي لمجموعة من طلاب أو طالبات الكلية، لذلك يعتبر المرشد موجّه للطالب أثناء دراسته ويساعده في تخطي الصعاب والمشكلات التي قد تواجهه.
ولمعرفة المرشد الأكاديمي الخاص بك، اتبع الخطوات الآتية:
قم بتسجيل الدخول إلى نظام الواحة (Banner)، ثم اضغط على Student، ثم على Student Records، ثم على خيار View Student Information، وبعد ذلك قم باختيار الفصل الدراسي والضغط على Submit. سوف تجد اسم مرشدك الأكاديمي أمام Primary Advisor

2. كم عدد المرات التي يتوجب علي فيها مقابلة المرشد الأكاديمي؟
يفضل أن تلتقي مع مرشدك الأكاديمي أكثر من مرة خلال الفصل الدراسي، كما يفضل مراجعة المرشد في بداية الفصل الدراسي وقبل موعد التسجيل المبكر.

3. كيف ومتى يمكنني مقابلة مرشدي؟
طلاب الكلية موضع ترحيب دائمًا، لذا يمكنك حجز موعد مسبق من خلال نظام حجز المواعيد أو التواصل مباشرة مع مرشدك من خلال مراجعة مكتب الإرشاد الأكاديمي خلال ساعات العمل المحددة. ويمكنك أيضًا التواصل معنا عن طريق البريد الإلكتروني إذا كان لديك سؤال سريع و بحاجة لإجابة عاجلة أو في حالة صعوبة حضورك إلى مكتب الإرشاد الأكاديمي، وذلك من خلال إرسال بريد إلكتروني إلى المرشد الأكاديمي باستخدام عنوان بريدك الإلكتروني الخاص بكلية المجتمع (xxx@ccq.edu.qa )

4. كيف ومتى يمكنني إضافة أو حذف مقرر دراسي؟
يمكن للطالب أن يبدأ بإضافة وحذف المقررات ابتداءً من وقت التسجيل المبكر وحتى انتهاء فترة الحذف والإضافة التي تحددها الكلية وتدرجها في التقويم الأكاديمي.

5. ما هي التخصصات الموجودة في الكلية؟
تطرح الكلية مجموعة من التخصصات بالمسار العربي والمسار الإنجليزي، ولكل من هذه التخصصات شروط قبول. وللتعرف على التخصصات وشروط القبول لكل تخصص من هذه التخصصات، يمكنك زيارة صفحة الدرجات العلمية.

6. كيف يمكنني الاطلاع على خطتي الدراسية؟
يمكنك التعرف على خطتك الدراسية من خلال نظام الواحة (Banner) عن طريق القيام بتسجيل الدخول إلى النظام ومن ثم الضغط على Student، ثم على Student Records، ثم على خيار Degree evaluation ، ثم تقوم باختيار الفصل الدراسي والضغط بعد ذلك على Submit

7. ما هي شروط التحويل في حال رغبتي في استكمال الدراسة في جامعة قطر ؟
يمكنك استكمال دراستك في جامعة قطر في إحدى الحالتين التاليتين:
• أن تكمل 24 ساعة على الأقل في كلية المجتمع، بالإضافة إلى تحقيق معدل تراكمي 2.50 على الأقل (وننصح الطالب بالتسجيل في المواد المتضمنة في اتفاقية التجسير بين جامعة قطر وكلية المجتمع)
• إكمال درجة الدبلوم بمعدل تراكمي 2.50 على الأقل

8. ما هي شروط اعتماد مقررات كلية المجتمع في جامعة قطر؟
يشترط في اعتماد المقررات المراد معادلتها من كلية المجتمع في جامعة قطر بأن تكون من ضمن اتفاقية التجسير الموقعة بين كلية المجتمع وجامعة قطر، وأن لا تقل الدرجة التي حصل عليها الطالب في المقررات المراد معادلتها عن جيد (C).

9. ما هو الحد الأقصى للساعات التي يمكن تسجيلها في كل فصل دراسي؟
• يمكن للطلاب المنتظمين الحاصلين على معدل تراكمي 3.5 فأعلى تسجيل 18 ساعة كحد أقصى خلال فصلي الخريف والربيع، بينما يبلغ الحد الأقصى للساعات التي يمكن تسجيلها في فصل الصيف 12 ساعة، موزعة بين 6 ساعات في كلية المجتمع و6 ساعات في جامعة قطر.
• كما يمكن للطلاب المنتظمين الذين يقل معدلهم التراكمي عن 3.5 تسجيل 15 ساعة كحد أقصى خلال فصلي الخريف والربيع، بينما يبلغ الحد الأقصى للساعات التي يمكن تسجيلها في فصل الصيف 12 ساعة، موزعة بين 6 ساعات في كلية المجتمع و6 ساعات في جامعة قطر.
• أما بالنسبة للطلاب المنذرين، فيمكنهم تسجيل 9 ساعات كحد أقصى خلال فصول الخريف والربيع والصيف.

10. ما هو الحد الأدنى من الساعات التي يمكن تسجيلها في كل فصل دراسي؟
• يمكن للطلاب المنتظمين تسجيل 6 ساعات كحد أدنى خلال فصلي الخريف والربيع.
• أما بالنسبة للطلاب المنذرين، فيمكنهم تسجيل 6 ساعات كحد أدنى خلال فصول الخريف والربيع والصيف.

11. كيف يمكنني تغيير المسار خلال الفصل الدراسي؟
يمكنك تغيير المسار عن طريق الرابط الإلكتروني الذي يتم إرساله من قسم القبول عبر البريد الإلكتروني، والذي يتضمن التخصصات المتاح التقديم فيها.

12. عند تغيير المسار هل ستتم معادلة جميع المقررات في المسار الآخر؟
ستتم مراجعة المواد من قبل المرشد الأكاديمي قبل تغيير المسار، وسيكون الطالب على علم بالمقررات التي سوف تتم معادلتها مع المسار الآخر والمواد التي لن تتم معادلتها.

13. في حال رسبت في مقرر، هل يمكنني تسجيل مادة بديلة من نفس الحقيبة؟
نعم، ولكن سيبقى تأثير الرسوب على المعدل حيث إنه لا يُزال إلا بإعادة نفس المقرر الذي تم الرسوب فيه.

14. ما هي متطلبات التخرج؟
لكل برنامج خطة دراسية تتكون من مقررات وهي:
• المتطلبات العامة
• متطلبات البرنامج (التخصص)
• المقررات الاختيارية
وتمنح الدرجة العلمية للطالب الذي يفي بجميع المتطلبات الخاصة بالبرنامج المسجل فيه، وحصوله على معدل تراكمي 2.0 كحد أدنى.

15. هل من الممكن أن أرفع من معدلي التراكمي؟
في حال الرسوب في بعض المواد، يمكنك إعادتها لإلغاء تأثير الرسوب على المعدل. كما يمكنك إعادة المواد التي حصلت فيها على درجة D+ أو أقل، وبذلك تكون قد قمت برفع معدلك التراكمي.

16. هل مادة اللغة الإنجليزية للمسار العربي ستدخل ضمن اتفاقية التجسير؟
نعم، فقد تم إدراجها ضمن الاتفاقية مؤخرًا.

17. هل يوجد استثناء لتسجيل أكثر من الحد المسموح به من الساعات في الكلية في الفصل الدراسي الواحد؟
نعم، ولكن ذلك خاضع لشروط متعلقة بالمعدل التراكمي ووضع الطالب الأكاديمي. يُرجى مراجعة قسم التسجيل.

18. ما هو الانذار الأكاديمي؟
يوضع الطالب قيد الإنذار الأكاديمي في حال تدنى معدله التراكمي عن 2.0، وكان عدد الساعات المكتسبة 12 أو أكثر.

19. ماذا يعني المقرر الإلزامي؟
هو المقرر الذي يجب عليك دراسته باعتباره جزءًا من خطتك الدراسية.

20. ما معنى المقرر الاختياري؟
هو المقرر الذي يمكن دراسته اختياريًا من بين مجموعة من المقررات المطروحة، ويتم حسابه ضمن المقررات الاختيارية في خطتك الدراسية.

21. ما معنى المتطلب السابق؟
المتطلب السابق هو مقرر يجب إكماله قبل التسجيل في مقرر آخر معين.
بمعنى آخر إذا كان المتطلب السابق للمقرر A مثلًا هو المقررB ، حينها لا يمكنك التسجيل في مقرر A قبل اجتياز المقرر B، علمًا بأنه لا يمكن دراسة مقرر ومتطلبه السابق في نفس الفصل الدراسي.

22. أحتاج للمساعدة على المستوى الأكاديمي، مع من يمكنني التواصل؟
المرشد الأكاديمي هو وجهتك الأولى دائمًا والذي سيقوم بدوره بتحويلك (عند الحاجة) إلى إدارة الإرشاد والتوجيه.​

الأسئلة الشائعة

ــــــ