خدمات السجلات
​​يُمكن لطلاب كلية المجتمع في قطر الدراسة خارج الكلية، وفقًا للمتطلبات والشروط التالية:
- أن لا يقل المعدل التراكمي للطالب عن 2.00.
- أن لا يقل تقدير الطالب في المقرر الأكاديمي الذي أكمله عن جيد(C) ، أو الحصول على 70 درجة أو أعلى، من جامعة أو كلية خاصة أو عامة معتمدة، ويدخل المقرر ضمن مقررات الخطة الدراسية للطالب ولكن لا يدخل في احتساب المعدل.
- يُمكن معادلة المقرر فقط في حال: 1) تكافؤ أهداف المقرر 2) تكافؤ المخرجات التعليمية للطالب 3) تطابق محتوى كلا المقررين بنسبة 70% وما فوق 4) تكافؤ عدد الساعات المعتمدة أو زيادتها عن تلك المعتمدة في كلية المجتمع في قطر.
- عدم مخالفة سياسة العبء الأكاديمي للطالب، كما يلي:
- داخل الدولة: مجموع الساعات لا يتجاوز 15 ساعة في كل من كلية المجتمع والمؤسسة التعليمية الأخرى، أو بناء على معدل الطالب الأكاديمي في الكلية.
- خارج الدولة: لا يسمح بدراسة الطالب مقررات في كلية المجتمع، ويكون العبء الدراسي 15 ساعة بحد أقصى أو بناء على معدله الأكاديمي في الكلية.
- عدم تعارض أوقات المحاضرات.
- إحضار ما يثبت الالتزام بحضور المحاضرات.
- عدم تعارض مواعيد الدراسة في الجامعة الأخرى مع تقويم الدراسة في كلية المجتمع. وفي حال وجود تعارض، سيتم تعليق قيد الطالب في الفصل التالي.
- يحق لكلية المجتمع طلب صحة بيانات من الجهات المسؤولة والتأكد من مستوى الجامعة التي يرغب الطالب بالدراسة بها. وفي حال مخالفة السياسات والقوانين، يحق للكلية رفض الطلب ويتحمل الطالب المسؤولية الكاملة.
- يخضع الطالب للاختبار من قِبل كلية المجتمع عند الانتهاء من دراسة المقرر للنظر في تحصيله العلمي.
- درجة الدبلوم المشارك: يُمكن للطلاب تحويل 42 ساعة معتمدة كحد أقصى ضمن برنامج الدبلوم المشارك. ويجب دراسة 18 ساعة معتمدة على الأقل في كلية المجتمع في قطر للحصول على درجة الدبلوم المشارك، كما يجب أن تكون آخر 18 ساعة معتمدة قد اكتسبها الطالب من دراسته بالكلية.
- درجة البكالوريوس: يُمكن للطلاب تحويل 72 ساعة معتمدة كحد أقصى ضمن برنامج البكالوريوس. ويجب دراسة 48 ساعة معتمدة على الأقل في كلية المجتمع في قطر من أجل الحصول على درجة البكالوريوس، كما يجب أن تكون آخر 30 ساعة معتمدة من المقررات الأساسية للبرنامج قد اكتسبها الطالب من دراسته بالكلية.​

المستندات المطلوبة للدراسة خارج كلية المجتمع
- تعبئة نموذج طلب الدراسة خارج كلية المجتمع
- محتوى المقرر للمواد الراغب الطالب بدراستها​
- توصيف المقرر (خطة المنهج التفصيلية) للمواد الراغب الطالب بدراستها
- التقويم الأكاديمي الخاص بالجهة التعليمية الراغب الطالب بالدراسة بها
- إرسال جميع المستندات أعلاه مع النموذج عبر البريد الالكتروني Records@ccq.edu.qa​ 
يتم تقديم طلب الدراسة في الخارج وإرفاق جميع المستندات المطلوبة إلى الأقسام الأكاديمية المعنية حسب المواد. وبعد تلقي الرد والموافقة من قبل الأقسام الأكاديمية، يقوم قسم السجلات بإبلاغ الطالب بالموافقة والمقررات المكافئة وإصدار خطاب الموافقة للدراسة في الخارج (لفصل دراسي واحد فقط) بالمواد التي تمت الموافقة عليها فقط.

لمزيد من المعلومات والاستفسارات، يمكنكم مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني Records@ccq.edu.qa​ ، أو الاتصال بنا من خلال الأرقام التالية: 44016946 - 44011642.

الدراسة خارج كلية المجتمع

ــــــ