خدمات السجلات
​​1. ما هو كشف الدرجات وكيف يمكنني التقديم للحصول على نسخة منه؟
كشف الدرجات هو السجل الأكاديمي لأداء الطالب، ويحتوي على تقدير جميع المواد التي درسها الطالب منذ التحاقه بالكلية. ويمكن طلب كشف الدرجات عن طريقنظام "بانر"، وسيتم إرسال رسالة نصية للاستلام شخصيًا أو عبر البريد الإلكتروني، حسب الطلب، خلال يومي عمل.

2. كيف يتم التقديم على إفادة التخرج؟
يمكن طلب إفادة التخرج عن طريق نظام "بانر"، وذلك باتباع عدد من الخطوات التي يمكن الاطلاع عليها عبر هذا الرابط، حيث سيتم إرسال رسالة نصية للاستلام شخصيًا أو عبر البريد الإلكتروني، حسب الطلب، خلال 3 أيام عمل.

3. متى وكيف يمكنني تغيير التخصص/المسار؟
يفتح باب القبول للتخصصات الجديدة فقط في فصلي الخريف والربيع، ويكون ذلك من خلال قسم القبول. وبعد اعتماد وموافقة قسم القبول، يتم تحويل الطلب إلى قسم السجلات الذي يقوم بدوره بتحويل التخصص.  

4. متى يفتح باب معادلة المواد/المقررات؟
يُرجى متابعة البريد الإلكتروني وموقع الكلية الإلكتروني لمعرفة المواعيد المحددة للتقديم لمعادلة المواد، حيث إن معادلة المقررات تتم في فصلي الربيع والخريف فقط، على أن يتم قبول الطالب في الفصل الذي يليه، أي إذا قدم الطالب على طلب معادلة في فصل الربيع يتم قبول طلبه في فصل الخريف وهكذا.

5. متى وكيف يمكنني التقديم على طلب التخرج؟
يجب على الطلبة تقديم طلب التخرج وإرفاق المستندات المطلوبة إلكترونيًا عبر نظام "بانر" الخاص بالطالب، وذلك قبل المهلة المحددة للتخرج. وتُعلن الكلية عن تاريخ تقديم طلب التخرج عن طريق البريد الإلكتروني في كل فصل دراسي.

6. الطلبة الذين أنهوا جميع متطلبات التخرج ولكن يريدون تسجيل مواد لرفع المعدل في الفصل الذي يليه، هل سيستطيعون التخرج في نفس الفصل مثلًا؟
تسجيل الطالب لمقررات يلغي تخرجه للفصل الحالي سواء ربيع أو خريف. فإذا كان الطالب يريد تسجيل مقررات ورفع المعدل التراكمي، فيجب عليه عدم التقديم للتخرج لحين الانتهاء من جميع المقررات.

7. ما هي الإجراءات التي يجب على الطالب اتباعها إذا رغب في التخرج خلال هذا الفصل الدراسي؟
يجب على الطالب في هذه الحالة مراجعة المرشد الأكاديمي للتأكد من استكمال متطلبات الخطة الدراسية والتقديم على طلب التخرج بمساعدة المرشد الأكاديمي عن طريق نظام "بانر" وإرفاق المستندات المطلوبة.
ولمعرفة مواعيد التقديم على طلب التخرج، يتوجب على الطالب متابعة البريد الإلكتروني باستمرار حيث يتم الإعلان عن تاريخ تقديم طلب التخرج عن طريق البريد الإلكتروني في كل فصل دراسي.

8. هل يمكن للطالب أن يقدم طلب تخرج في فصل الصيف؟
يمكن للطالب أن يتخرج في فصل الصيف إذا كان متبقي له مقررات أخيرة يرغب بتسجيلها في الصيف.

9. أنهيت 24 ساعة مكتسبة، وأرغب في التحويل إلى جامعة قطر، فما هي الإجراءات المتبعة؟
قم بتقديم طلب كشف درجات عن طريق نظام "بانر" الخاص بك، وسيتم التواصل معك لاستلامه، علمًا بأن معدلك التراكمي يجب ألا يقل عن 2.5 درجة.

10. لقد قمت بالتقديم على طلب التخرج ولكن لا يمكنني التقديم على إفادة التخرج، فلماذا؟
يكون التقديم على إفادة التخرج متاح فقط للطلبة الذين تخرجوا في الفصول السابقة. وسيتم إعلان استلام الإفادات لجميع الخريجين الجدد عبر البريد الإلكتروني فور الانتهاء من إجراءات نهاية الفصل.

11. أرغب في التحويل إلى جامعة قطر، فما هي الشروط؟
من شروط التحويل إلى جامعة قطر إنهاء 24 ساعة مكتسبة وتحقيق معدل تراكمي لا يقل عن 2.5 درجة. وبعد استيفاء هذين الشرطين، يمكنكم طلب السجل الدراسي من قسم السجلات لتسليمه إلى جامعة قطر.

12. ما هي شروط تخرج الطالب من الكلية مع مرتبة الشرف؟ 
للتخرج مع مرتبة الشرف، يجب أن يكون المعدل التراكمي للطالب 4.
- ولإدراج الطالب في قائمة العميد، يجب أن يكون معدله التراكمي من 3.6 إلى 4، وذلك في حال أنهى 12 ساعة مكتسبة في فصل الخريف والربيع فقط مع الأخذ بعين الاعتبار أن الساعات غير شاملة للمواد الانتقالية أو مواد البرنامج التأسيسي.
- ولإدراج الطالب في قائمة الشرف، يجب أن يكون معدله التراكمي من 3.35 إلى 3.593، وذلك في حال أنهى 12 ساعة مكتسبة في فصل الخريف والربيع فقط مع الأخذ بعين الاعتبار أن الساعات غير شاملة للمواد الانتقالية أو مواد البرنامج التأسيسي.

13. أنهيت برنامج الدبلوم للفصل الدراسي الحالي وأود أن أقدم طلب على إفادة التخرج، ما هي الإجراءات المتبعة؟
يتوجب عليكم بدايةً التقديم على طلب التخرج وإرفاق المستندات المطلوبة. وبعد انتهاء الفصل الدراسي واعتماد الدرجات، سيقوم قسم السجلات بإرسال إعلان استلام إفادات التخرج للطلبة عبر البريد الإلكتروني. 

14. إلى ماذا يشير حرف W في كشف الدرجات؟
يشير حرف "W" إلى أنه تم الانسحاب من هذا المقرر بأثر في السجل، إلا أنه لن يؤثر على المعدل أو الساعات المكتسبة.

15. تم حذف مادة من الفصل الدراسي الفائت والآن أرغب بإعادة التسجيل فيها ولكن يطلب مني سداد رسوم، فلماذا؟
هناك رسوم محددة لكل مقرر يتم حذفه خلال فصل دراسي معين ثم يتم إعادة تسجيله في فصل دراسي آخر.

16. لم أستطع التقديم على طلب تخرج، علمًا بأنني قمت بالتقديم في الخريف الماضي، فماذا افعل؟
قد يرجع السبب في عدم قدرتك على تقديم طلب التخرج إلى تقديمه في الفصل الماضي، وعليه يُرجى التواصل مع قسم السجلات من خلال البريد الالكتروني Records@ccq.edu.qa​ حتى يتم فتح التقديم.

لمزيد من المعلومات والاستفسارات، يمكنكم مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني Records@ccq.edu.qa​ ، أو الاتصال بنا من خلال الأرقام التالية: 44016946 - 44011642.

الأسئلة الشائعة

ــــــ