التعليم المدمج

ما هي أهم مميزات التعليم المدمج؟

تهدف كلية المجتمع من خلال طرح نظام التعليم المدمج إلى خدمة شريحة أكبر من أفراد المجتمع عبر تذليل العقبات التي قد تواجه عددًا منهم نتيجة للظروف المهنية أو العائلية وتوفير المرونة اللازمة لهم، مع الحفاظ على جودة المواد المطروحة والتحصيل الأكاديمي للطالب، بالإضافة إلى تحقيق جميع مخرجات التعلم. وتتجلى هذه المرونة في طرح مقررات خلال عطلة نهاية الأسبوع، على أن يتم استكمال المخرجات التعليمية لباقي الأسبوع عن بُعد.


ما هي المعايير التي اتبعتها الكلية لطرح مقررات التعليم المدمج؟

قامت كلية المجتمع بالعمل على طرح التعليم المدمج وفقًا لمعايير محددة معتمدة عالميًا، حيث استعانت بخبرات خارجية للاستفادة من تجارب سابقة والحصول على الاستشارة اللازمة لطرح هذا البرنامج.

وقد قامت الكلية بتشكيل لجنة متخصصة لمتابعة تطوير المقررات المطلوبة، وتحديد احتياجات البرنامج التقنية والأكاديمية والإرشادية، وذلك لتوفير أقصى دعم لكلٍ من الطلاب وأساتذة الكلية بما يضمن سير البرنامج بطريقة سلسة وفعالة.

كذلك تم تجهيز مخطط التصميم الذي يجري من خلاله تطوير المادة العلمية للمقررات المطروحة وفقًا للمعايير العالمية المعتمدة للمقررات الإلكترونية أو المدمجة، علمًا بأن المقررات المطروحة بنظام التعليم المدمج تخضع لإشراف ومراجعة وتطوير مستمر.

 

هل ستقدم الكلية الدعم للطلبة الذين لم يسبق لهم الدراسة بنظام التعليم المدمج؟

بالطبع ستحرص الكلية على توفير الدعم اللازم لجميع الطلبة الذين يرغبون في الالتحاق بمقررات التعليم المدمج، وذلك من خلال:

- تقديم الإرشاد والتوجيه للطلبة حول طبيعة ومتطلبات المقررات والبرامج المدمجة

- تطوير المهارات التقنية الضرورية للطلاب بما يساعدهم على تحقيق أقصى استفادة من البرنامج


ما هي البرامج الأكاديمية التي تتبع نظام التعليم المدمج حاليًا؟

 طرحت كلية المجتمع برنامج الدبلوم المشارك في إدارة الأعمال من خلال مسار التعليم المدمج في خريف 2020-2021، وسوف تعمل لاحقًا لطرح درجة البكالوريوس في التخصص ذاته. وستعمل الكلية أيضًا على تطبيق نظام التعليم المدمج على برامج ومقررات أخرى وفقًا لاحتياجات الطلاب ومدى فعالية البرنامج المطروح.


ما هي شروط القبول في برامج التعليم المدمج؟

يتم قبول الطلاب في البرامج الأكاديمية المطروحة بنظام التعليم المدمج بعد استيفاء الشروط الآتية:

- شروط القبول المعمول بها وفقًا لسياسة كلية المجتمع

- النجاح في اختبار المهارات التقنية

يُرجى العلم أن الالتحاق بالبرنامج مفتوح فقط للطلبة المستجدين والطلبة الحاليين في المستوى الثاني من برنامج اللغة الإنجليزية التأسيسي.​

الأسئلة الشائعة

ــــــ