مبادرة كفاءات أكاديمية

مبادرة "كفاءات أكاديمية"

نبذة عن المبادرة
في إطار تطبيق رؤية قطر الوطنية 2030، وإسهامًا من كلية المجتمع في قطر في بناء وتمكين القدرات الوطنية، وسعيًا منها لتوطين الوظائف الأكاديمية، تم إطلاق مبادرة "كفاءات أكاديمية"؛ لاستقطاب الكوادر والكفاءات الوطنية؛ وتوفير فرص متميّزة لتطوير مهاراتهم وقدراتهم للعمل ضمن الهيئة التدريسية لكلية المجتمع؛ بجانب استكمال تعليمهم العالي (الماجستير والدكتوراة) في الدولة.

أهداف المبادرة
- توفير فرص وظيفية متميّزة، وبيئة تعليمية محفزة، تنمي قدرات الكفاءات الوطنية الأكاديمية؛ بما يحقق طموحاتهم، وتُلبي احتياجات سوق العمل، وتُواكب التوجهات الاستراتيجية للدولة
- تسريع عملية استقطاب الكفاءات الوطنية المؤهلة للعمل في الكلية، ورفع نسبة مساهمتها في الكادر الأكاديمي لأكثر من  30% خلال الأعوام الثلاثة المقبلة

الشركاء
• ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي
• وزارة التربية والتعليم والعليم العالي

التخصصات الأكاديمية المطلوبة
تتضمن المبادرة 16 تخصصًا سيتم إشغالها بالكفاءات الأكاديمية الوطنية، وهي:
1. الأمن السيبراني وأمن الشبكات
2. الهندسة الميكانيكية
3. الهندسة الكهربائية
4. العلوم السياسية
5. علم الاجتماع
6. التاريخ
7. الاتصال الجماهيري
8. المسرح
9. إدارة المشاريع
10. إدارة الموارد البشرية
11. التسويق
12. الاقتصاد
13. المالية
14. إدارة الخدمات اللوجستية وسلاسل الإمداد
15. الإدارة العامة
16. إدارة الأعمال

الشروط والمتطلبات
1- أن يكون قطري الجنسية
2- أن يكون حاصلًا على درجة الدكتوراة أو الماجستير أو مؤهل جامعي في أحد التخصصات المطلوبة
3- أن يكون حسن السيرة والسلوك
4- أن يكون لائقًا طبيًا
5- أن يجتاز المقابلة الشخصية مع لجنة مبادرة "كفاءات أكاديمية" في كلية المجتمع في قطر
6- أن يستكمل إجراءات التعيين في الكلية
7- أن يلتزم باستكمال الدراسات العليا (لغير الحاصلين على شهادة الدكتوراة) داخل الدولة، دون تفرغ، وفقًا لأنظمة وسياسات الابتعاث بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي

معايير وشروط القبول للدراسات العليا (الابتعاث)
1- ألا يزيد عمر المتقدم على (45) سنة لبرنامج الماجستير و(40) سنة لبرنامج الدكتوراة
2- أن يكون قد أمضى عامًا أكاديميًا كاملًا في العمل ضمن الكادر الأكاديمي في الكلية
3- أن يحصل على قبول غير مشروط للدراسات العليا الماجستير أو الدكتوراة من إحدى مؤسسات التعليم أو التعليم العالي داخل قطر خلال السنة الأولى من التعيين
4- أن يكون برنامج الدراسة في التخصصات المدرجة ضمن احتياجات كلية المجتمع في قطر وفقًا لخطة الابتعاث في الكلية
5- ألا يقل تقدير المرشح للدرجة العلمية السابقة عن (جيد جدًا)
6- لا يجوز التقديم للحصول على درجة علمية مساوية أو أدنى من الدرجة العلمية التي يحملها الموظف

مدة الابتعاث
1- يسمح للمبتعث الحصول على درجة الماجستير في مدة سنتين، ويحق له تقديم طلب للتمديد؛ مع توضيح مبررات وأسباب طلب التمديد لوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي؛ بعد الحصول على موافقة الكلية. وفي حالة احتياج المبتعث إلى تمديد يتعدى ثلاث سنوات، فإنه يعتبر دراسة على نفقته الخاصة، ويتعين على الموظف الإيفاء بالعبء التدريسي كاملًا.
2- يسمح للمبتعث الحصول على درجة الدكتوراة في مدة ثلاث سنوات، ويحق له تقديم طلب التمديد؛ مع توضيح مبررات وأسباب طلب التمديد لوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي؛ بعد الحصول على موافقة الكلية. وفي حال احتياج المبتعث إلى تمديد يتعدى خمس سنوات، فإنه يعتبر دراسة على نفقته الخاصة، ويتعين على الموظف الإيفاء بالعبء التدريسي كاملًا.
3- يكون النّصاب التدريسي لأعضاء هيئة التدريس المبتعثين لدرجتي (الماجستير والدكتوراة) ضمن مبادرة "كفاءات أكاديمية" ثلاث شعب (9 ساعات تدريسية) في فصليّ الخريف والربيع، وشعبة واحدة (3 ساعات تدريسية) في فصل الصيف.

الوصف الوظيفي
• إعداد الخطط الخاصة بالمواد التي سيتم تدريسها، والمراجع، وتحديد المواد العلمية المناسبة لها
• تدريس المقررات الموكلة إليه، وإجراء الامتحانات، ورصد العلامات للطلبة ومراجعتها
• تطوير أساليب التدريس، والامتحانات، وإدخال طرق جديدة لتدريس المقررات
• توجيه الطلبة علميًا وتربويًا، والقيام بالإرشاد الأكاديمي
• متابعة التطور في مجالات المعرفة، والمشاركة في النشاطات الإبداعية
• المشاركة في المجالس واللجان والمؤتمرات
• خدمة المجتمع وفقًا للأنظمة والتعليمات في كلية المجتمع
• القيام بأي مهمات أخرى يكلفه بها رئيسه المباشر

التقديم في مبادرة "كفاءات أكاديمية"
يمكنكم التقديم في مبادرة "كفاءات أكاديمية" عبر التسجيل في المنصة الوطنية للتوظيف (كوادر) التابعة لديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي.

سجل الآن

كما يُسعدنا تلقي استفساراتكم حول مبادرة "كفاءات أكاديمية" عبر البريد الإلكتروني:
Academic.Cadres@ccq.edu.qa
 

 

الصفحة الرئيسية

ــــــ