الأخبار

كلية المجتمع تنظم محاضرة حول التدخلات العلاجية لأمراض القلب الولادية والبنائية

​في سياق سعيها لتزويد الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالمعرفة والمهارات الأساسية للنجاح في حياتهم الشخصية والمهنية، دعت كلية المجتمع في قطر الدكتور زياد حجازي، رئيس قسم طب الأطفال ومدير مركز القلب في مركز سدرة للطب، لإلقاء محاضرة بعنوان "التدخلات العلاجية لأمراض القلب الولادية والبنائية: أحدث الإنجازات".
وتأتي المحاضرة ضمن سلسلة محاضرات قسم الرياضيات والعلوم، التي تضم عددًا من المحاضرات العلمية التي يتم تقديمها في كلية المجتمع على مدار العام الأكاديمي.
وخلال المحاضرة، قام الدكتور حجازي - الذي يشغل أيضًا منصب رئيس قسم الأطفال بكلية وايل كورنيل للطب ورئيس تحرير مجلة أمراض القلب الهيكلي - بمناقشة الأشكال المختلفة لأمراض القلب الولادية وكيف يتم التعامل معها باستخدام القسطرة العبورية.

وأوضح الدكتور حجازي أن العلاج باستخدام القسطرة العبورية قد برز كبديل ممتاز لعمليات القلب المفتوح للمرضى الذين يعانون من خلل خلقي في القلب، الأمر الذي يفتح آفاقًا واعدة خاصة وأن هناك في الوقت الحاضر عدد أكبر من البالغين الذين يعانون من أمراض القلب التاجية الخلقية وذلك مقارنة بعدد الأطفال الذين يعانون من نفس هذه الحالات. وفي السياق ذاته، تطرق الدكتور حجازي إلى المرضى الذين يعانون من أمراض القلب البنائية. كما أبرز طبيب القلب الدور الحيوي للتعليم في تطوير القادة الشباب في المجال الطبي حول العالم، والذين يمكن أن يستفيد من خبراتهم عدد أكبر من المرضى، بالإضافة إلى تكوين تراث معرفي دائم لمجتمعاتهم.

وفي تعليقها على هذه المناسبة، قالت الدكتوره صباح النعيمي ، رئيس قسم الرياضيات والعلوم في كلية المجتمع:
"تهدف سلسلة محاضرات قسم الرياضيات والعلوم إلى إطلاع منتسبي الكلية على أحدث المعارف في مجالات الرياضيات والعلوم. ففي كل عام، نركز على أهم الموضوعات المرتبطة بأحدث الأبحاث والاكتشافات في هذه المجالات، وندعو نخبة من العلماء والخبراء المرموقين دوليًا والذين لديهم بصمة واضحة نحو توسيع حدود مجالاتهم العلمية بالبحث والابتكار، لمناقشة أحدث ما توصل إليه العلم. ومن منظور أوسع، تهدف السلسلة إلى زيادة تفاعل الطلاب ونشر ثقافة تعلم العلوم وزيادة الإقبال عليها من قبل جميع أفراد المجتمع. وفي هذه الحلقة من السلسلة، شَرُفنا باستضافة الدكتور زياد حجازي لمناقشة التدخلات العلاجية وما يمكن أن تحققه فيما يتعلق بأمراض القلب الولادية والبنائية، خاصة في ضوء معدل الإصابة بها عند الولادة، والذي يقدر حاليًا بحوالي 1٪ من الأطفال حديثي الولادة ".

تم إطلاق سلسلة محاضرات قسم الرياضيات والعلوم من قبل قسم الرياضيات والعلوم بكلية المجتمع لتعريف الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بأبرز التطورات في مجالات العلوم والطب والهندسة. تستهدف الفعالية، التي تستمر طوال العام الأكاديمي، بالدرجة الأولى الطلبة المهتمين بالانخراط في التخصصات العلمية  لمساعدتهم في تحديد توجهاتهم العلمية المستقبلية.

كما يسعى القسم من خلال مثل هذه الفعاليات إلى توسيع نطاق اتصاله مع المجتمع ليصل إلى جميع المتخصصين في المجالات العلمية بالإضافة إلى الأفراد الذين لديهم اهتمام بمتابعة أحدث التطورات والابتكارات العلمية الحديثة. يقدم السلسلة مجموعة من أبرز المحاضرين والمتخصصين في المجالات العلمية، وتتضمن كل محاضرة مناقشة مفتوحة حيث يتم تشجيع الجمهور على طرح الأسئلة والتفاعل مع المتحدث.

وتأتي السلسلة أيضًا في إطار جهود كلية المجتمع المتواصلة لإشراك الطلاب في مجموعة متوازنة من الأنشطة والفعاليات التي تكمل و تتناغم مع المناهج الدراسية بهدف إثراء حياتهم الجامعية وجعل رحلتهم الأكاديمية أكثر شمولًا.

تفاصيل الخبر

ــــــ