الأخبار

انطلاق اليوم التعريفي ببرنامج الإدارة العامة للجهات الحكومية بالدولة

عقدت كلية المجتمع في قطر فعاليات "يوم الإدارة العامة" لمسؤولي عدد من الوزارات والجهات الحكومية تحت رعاية وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية. وجاءت الفعالية، التي عُقدت بفندق ريتز كارلتون الدوحة، بهدف تعزيز العلاقات والتعاون بين الكلية والجهات الحكومية المختلفة، من خلال تسليط الضوء على المزايا التي يقدمها برنامج الإدارة العامة للكوادر القطرية الذين يعملون أو يخططون للعمل في هذه الجهات. حضرَ الفعالية كل من سعادة السيد عبدالله مسلم الدوسري، وكيل الوزارة المساعد لشؤون التنمية الإدارية بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، إلى جانب لفيف من مديري الموارد البشرية وإدارات التدريب والتطوير بعدد من المؤسسات الحكومية.

وتضمنت فعاليات اليوم التعريفي جلسة حوارية حول القضايا المعاصرة في مجال الإدارة العامة، قدمها أعضاء هيئة التدريس بالكلية. بالإضافة إلى ذلك، شارك طلاب برنامج الإدارة العامة بالكلية في جلسة متخصصة بعنوان "تحديات وآمال"، كما استعرض خريجو البرنامج تجربتهم بالكلية وكيف استفادوا منها في حياتهم المهنية.

وتمنح كلية المجتمع ضمن برنامج الإدارة العامة درجتي الدبلوم المشارك في الإدارة العامة وبكالوريوس الإدارة العامة، الذي يُعد أحد البرامج التي تتميز بها كلية المجتمع بين مؤسسات التعليم العالي في دولة قطر. وقد شهد البرنامج منذ تأسيسه إقبالًا ملحوظًا من الطلاب والطالبات، حيث وصل عدد خريجي البرنامج بدرجتي الدبلوم والبكالوريوس ما يزيد على 1000 خريج وخريجة، يعمل ما يزيد على 90% منهم في الوزارات والمؤسسات الحكومية المختلفة، ولا سميا وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، ووزارة الداخلية، والقوات المسلحة، وكذلك مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية وكهرماء.

وفي كلمته للحضور، أكد السيد عبدالله مسلم الدوسري، وكيل الوزارة المساعد لشؤون التنمية الإدارية، بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، على أهمية الموارد البشرية في التنمية الوطنية باعتبارها الوسيلة الأساسية لتحقيق الأهداف التنموية للقطاعات الاقتصادية والصناعية والبيئية وغيرها، كونها متطلبًا أساسيًا للتنمية. كما أشار إلى أن تلك الأهمية قد تجلت في حرص دولة قطر على أن تكون التنمية البشرية أحد الركائز الأربعة الأساسية لرؤيتها الوطنية 2030، وإعدادها برنامج متكامل لتنمية الموارد البشرية وتطوير القطاع العام.
 
وقد عبر سعادته عن تثمين وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية لجهود وإنجازات كلية المجتمع ومساهمتها في تأهيل الكوادر الوطنية العاملة بالوزارات وغيرها من مؤسسات الدولة مما يعزز من كفاءة العمل الإداري عبر طرح البرامج الأكاديمية المختلفة، ولا سيما برنامج الإدارة العامة، الذي يعتبر من التخصصات الهامة التي تلبي جانبًا كبيرًا من احتياجات الدولة في الوظائف القيادية والموارد البشرية وغيرها من الوظائف الإدارية الأخرى غير التخصصية.

ومن جهته، قال د. محمد النعيمي، رئيس كلية المجتمع في قطر: "لقد قمنا في كلية المجتمع بطرح برنامج الإدارة العامة بهدف تأهيل الكوادر الوطنية العاملة في السوق القطري وتنمية معارفهم ومهاراتهم للارتقاء بأدائهم الوظيفي والمساهمة في تعزيز منظومة العمل الإداري الحكومي في الدولة. فالموارد البشرية هي الدعامة الرئيسية لتنفيذ خطط التنمية الوطنية في الدولة، التي تركز على العنصر البشري باعتباره قاطرة التنمية المستدامة، وركيزة أساسية في تحقيق الرؤية الوطنية 2030، سواء في القطاع الحكومي، أو المؤسسات غير الربحية أو التطوعية، أو منظمات المجتمع المدني."

وأردف قائلًا: "إن التزامنا برفد سوق العمل بكفاءات وطنية مؤهلة وقادرة على تقديم مساهمات فعالة في تحقيق الخطط التنموية للدولة يأتي على رأس أهدافنا، وكذلك إعداد قادة المستقبل القادرين على اتخاذ القرارات بوضوح وشفافية والنهوض باستمرار بمعايير الخدمات الإدارية التي تقدمها الحكومة."

وتتضمن المقررات التي يقدمها البرنامج ما يلي: "الهيئات الحكومية،" و"العلاقات العامة في القطاع العام"، و"إدارة القطاع العام"، و"أخلاقيات العمل في القطاع العام"، و"مقدمة في إدارة الطوارئ"، بالإضافة إلى مقررات في الموارد البشرية، السياسات، الإحصاءات وإدارة الطوارئ. ويؤهل البرنامج الخريجين لمناصب في الإدارة، والمالية، والموارد البشرية، وغيرها. 


 

تفاصيل الخبر

ــــــ