الأخبار

كلية المجتمع في قطر تجدد اتفاقيتها مع الهيئة العامة للجمارك

​أعلنت كلية المجتمع في قطر عن تجديد مذكرة التفاهم مع الهيئة العامة للجمارك لتنفيذ برنامج "بكالوريوس إدارة الحدود" لموظفي الهيئة، بالتعاون مع مركز دراسات الجمارك والضرائب بجامعة تشارلز ستيورت في أستراليا، بهدف تعزيز المستوى الأكاديمي لموظفي الهيئة. وقع الاتفاقية الدكتور محمد النعيمي، رئيس كلية المجتمع في قطر، وسعادة السيد أحمد بن عبد الله الجمال، رئيس الهيئة العامة للجمارك، بحضور عدد من كبار المسؤولين من كلا الطرفين.

تنص المذكرة على حصول البرنامج على الاعتماد الأكاديمي من منظمة الجمارك العالمية ومطابقته لقواعدها. كما تضمن الكلية بموجب هذه الاتفاقية تطبيق أعلى المعايير المهنية في التدريس، وانتقاء البرامج العلمية والأكاديمية والفنية والتدريبية المتطورة، بهدف تأهيل وتطوير الكفاءات القطرية الشابة. فيما تقوم الهيئة بترشيح الموظفين المؤهلين للالتحاق ببرنامج البكالوريوس، والذين اجتازوا البرنامج الأكاديمي "دبلوم العلوم التطبيقية المشارك في إدارة الجمارك" الذي تنفذه الكلية أيضا.

وبهذه المناسبة، أعرب الدكتور النعيمي، رئيس الكلية، عن سعادته باستمرار التعاون مع الهيئة العامة للجمارك في هذا المجال، قائلا "نحن فخورون بشراكتنا مع الهيئة العامة للجمارك. ونحن نسعى إلى نقل المعارف الحديثة والمهارات التي ستجعل دولتنا رائدة في شتى المجالات الحيوية. ولا شك بأن هذا التعاون سيعود بالنفع علينا جميعا. فنحن نعمل بكل طاقتنا، وبالتعاون مع شركائنا، على الاستثمار في التعليم والإنسان تحقيقا لرؤية قطر الوطنية 2030."

فيما صرح سعادة السيد أحمد بن عبد الله الجمال، رئيس الهيئة العامة للجمارك، قائلا: "نحن سعداء بتنفيذ هذا البرنامج المتخصص بالشراكة مع كلية المجتمع في قطر، فإدارة الجمارك هي الأولى في منطقة الشرق الأوسط التي تتخذ هذه الخطوة لتعزيز الجانب الأكاديمي لموظفي الهيئة والمساهمة في تطوير أدائهم المهني والارتقاء بخبراتهم العلمية. هذا بالإضافة إلى الخبرة العملية التي اكتسبوها خلال عملهم في الجمارك، مما سيكون له أثر ايجابي على أداء العمل الجمركي خلال الفترة المقبلة في دولة قطر."

جدير بالذكر أن الكلية كانت قد وقّعت مذكرة تفاهم مع مركز دراسات الجمارك والضرائب بجامعة تشارلز ستیوارت الأسترالیة، للاستعانة بخبرات المركز وأعضاء هيئة التدريس المؤهلين لتدريس المقررات الدراسية، ورفع المعايير الأكاديمية للعاملين في الجمارك ورفع مستوى أدائهم المهني، وذلك تعزيزا للاتفاقيات السابقة التي أبرمها الطرفين في 2017.

ستنفذ الكلية برنامج البكالوريوس في الفصل الدراسي ربيع 2021 لاستيعاب 40 طالبا ممن يتوجب عليهم إكمال 128 ساعة دراسية. والبرنامج مكون من ثمانية مواد تخصصية تغطي النواحي النظرية والميدانية، علاوة على تطبيق المعايير الدولية، وذلك لمساعدة الطلبة على تطوير فهم أعمق لآليات العمل في الجهات العاملة في المنافذ وإدارة الحدود.

جدير بالذكر أن تجديد هذه الاتفاقية يأتي بعد تخرج الدفعة الأولى من طلبة درجة البكالوريوس في إدارة الحدود في ربيع 2020 والذين بلغ عددهم 40 موظفا. كما أن البرنامج معتمد ومرخص من قبل وزارة التعليم والتعليم العالي. وستكون الدراسة فيه عن بعد عملا بالإجراءات الاحترازية المتبعة في الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا، مع قابلية تعديل آلية الدراسة ابتداء من فصل ربيع 2022 وذلك وفقا لمستجدات الإجراءات الاحترازية المعمول بها في الدولة.

تفاصيل الخبر

ــــــ