الأخبار

كلية المجتمع تفتح باب القبول لفصل الخريف 2021

أعلنت كلية المجتمع في قطر عن فتح باب القبول لفصل الخريف 2021 – 2022 لحاملي شهادة الثانوية العامة من القطريين وأبناء القطريات ممن استوفوا شروط القبول، بدءا من 6 يونيو وحتى 27 يوليو 2021، وذلك في جميع البرامج الأكاديمية التي تطرحها الكلية، إذ سيتم التقديم عبر الموقع الالكتروني للكلية.

وفي هذا السياق، صرحت السيدة مريم الريامي، مدير إدارة القبول والتسجيل، أن الكلية على أتم الاستعداد لاستقبال طلبات خريجي الثانوية العامة، من القطريين وأبناء القطريات الذين استوفوا متطلبات القبول، الراغبين بالالتحاق بتخصصاتها المتنوعة التي تضم العديد من برامج الدبلوم والبكالوريوس. وأوضحت أنه لا بد من اجتياز اختبار تحديد المستوى (Accuplacer) الذي تطرحه الكلية بمعدل لا يقل عن 150 درجة أو شهادة IELTS بمعدل لا يقل عن 3 درجات، وبأنه يتعين على مقدم الطلب أن يحضر المستندات المطلوبة إلى قسم القبول بمبنى لوسيل (طلاب/ طالبات) ضمن مواعيد القبول، بعد اجتياز اختبار تحديد المستوى، مع ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية المعمول بها في الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19).

وأشارت الريامي إلى أن برنامج الدبلوم المشارك في إدارة الأعمال (التعليم المدمج)، الذي يُدرّس حاليا باللغة العربية، يُعد من أكثر برامج الكلية رواجا لما يتمتع به من مرونة تسمح للطالب بتحقيق التوازن بين دراسته من جهة والتزاماته المهنية والعائلية من جهة أخرى، حيث وصل عدد المتقدمين في السنة الأولى إلى أكثر من 800 طالب وطالبة، في حين أن الكلية تفتح المجال أمام مئة وعشرين متقدما في العام الأكاديمي لدراسة هذا البرنامج (موزعة بالتساوي بين الطلاب والطالبات). كما نوهت بأن التقديم في هذا البرنامج يتطلب اجتياز الطالب المستوى الثاني من البرنامج التأسيسي للغة الإنجليزية أو حصوله على شهادة IELTS بمعدل لا يقل عن 4.5 درجات. وفي حال كان الطالب مسجلا في الكلية ويرغب في التحويل من برنامج آخر، ينبغي ألا يقل معدله التراكمي عن 2.

في الوقت ذاته، أعلنت الكلية أن باب القبول لا يزال مفتوحا أمام حملة شهادة الدبلوم من كلية شمال الأطلنطي في قطر الذين يرغبون في استكمال دراستهم الجامعية للحصول على درجة البكالوريوس في التخصصات العلمية الحيوية التي تطرحها كلية المجتمع والتي تلبي احتياجات سوق العمل المتطورة، وتحديدا في التخصصات الهندسية وتخصص الأمن السيبراني وأمن الشبكات عن طريق القبول المباشر، إذ وصل عدد المتقدمين حتى الآن إلى أكثر من 160 طالبا وطالبة على أن تستمر فترة القبول المباشر حتى 27 يوليو 2021.

يأتي التعاون بين كلية المجتمع وكلية شمال الأطلنطي في مجال الاستقطاب الطلابي ضمن إطار مذكرة التفاهم التي وقعها الطرفان في العام 2020 لترسيخ التعاون الاستراتيجي بينهما، وذلك التزاما منهما بدعم ركائز رؤية قطر الوطنية 2030، وعلى رأسها التنمية البشرية وتطوير سكان دولة قطر ليتمكنوا من بناء مجتمع مزدهر. وبموجب هذه الاتفاقية، سيتمكن خريجو شمال الأطلنطي من دراسة درجة البكالوريوس في كلية المجتمع بداية من فصل الخريف 2021 – 2022، بحسب التخصصات التالية:
• خريجو شمال الأطلنطي الحاصلون على دبلوم تكنولوجيا الهندسة الميكانيكية (الصيانة الصناعية) يمكنهم دراسة بكالوريوس تكنولوجيا الهندسة الميكانيكية في كلية المجتمع.
• الخريجون الحاصلون على دبلوم تكنولوجيا الهندسة الكهربائية أو دبلوم هندسة الالكترونيات وتقنية الاتصالات يمكنهم دراسة بكالوريوس تكنولوجيا الهندسة الكهربائية في كلية المجتمع.
• كما يستقطب بكالوريوس الأمن السيبراني وأمن الشبكات خريجي كلية شمال الأطلنطي في قطر الحاصلين على دبلوم نظم المعلومات في تخصصات المعدات، والبرمجيات، والشبكات وإدارة النظم.

جدير بالذكر أن كلية المجتمع في قطر تولي اهتماما كبيرا بالعنصر البشري، فكل طالب يلتحق بالكلية يصبح جزءا من مجتمع التميز والابتكار والمسؤولية. فبحسب الدستور القطري، فإن التعليم دعامة أساسية من دعائم تقدم المجتمع. والكلية تلتزم بالأولويات الوطنية وتفتح الآفاق للطلبة لتطوير مهاراتهم بما يساعدهم على مواكبة متطلبات العصر.

تفاصيل الخبر

ــــــ