الأخبار

نجاح الندوة الافتتاحية حول "التدريس والتعلم أثناء جائحة كورونا"

​أقامت كلية المجتمع في قطر، بالتعاون مع كلية شمال الأطلنطي في قطر وأكاديمية قطر لعلوم الطيران، ندوة عبر الانترنت يوم الأربعاء، الموافق 2 يونيو 2021، تحت عنوان "طرق التدريس بعد الجائحة: ما الذي تعلمناه وما الطرق التي يمكننا الاحتفاظ بها؟"

شارك في اللجنة خمسة من أعضاء هيئة التدريس الذين مثلوا المؤسسات التعليمية الثلاث، وناقشوا التحديات التي واجهوها أثناء الانتقال من التعليم الصفي إلى التدريس عن بُعد في حالات الأزمات والطوارئ، وأشاروا إلى النتائج الإيجابية التي حصدوها من التعليم المدمج والتعليم الالكتروني، والممارسات التي يمكن اتباعها بعد العودة إلى التدريس الصفي.

وفي هذا السياق، تحدثت مروة الديب، منسق لشؤون المتابعة بمكتب نائب الرئيس والمحاضر في مركز اللغة الإنجليزية، عن تجربة الكلية، قائلة بأن "عملية التقييم كانت أكبر تحدٍ واجهناه، فعُقِدت بعض الامتحانات الكترونيا (عن بُعد) متبوعة بمقابلات مع الطلبة لمناقشة إجاباتهم في الامتحانات. فيما أقيم نظام للتقييم الشامل الكترونيا من داخل الحرم الجامعي. فيما شكلت البرامج والمقررات التي تتطلب مختبرات تحديا آخرا، مثل مقررات الهندسة وتكنولوجيا المعلومات والأحياء وغيرها." وأضافت بأن الكلية ستستفيد من هذه التجربة عند طرح نظام التعليم عن بعد.

افتتحت هذه الندوة سلسلة ندوات عبر الانترنت لمناقشة المشكلات والتحديات والنجاحات التي تحققت في طرق التدريس والتعلم أثناء جائحة كورونا والتأثير المحتمل الذي قد يحدث عند انتهاء الوباء.

تفاصيل الخبر

ــــــ