الأخبار

كلية المجتمع تشارك في الفعاليات الثقافية لمعرض الدوحة الدولي للكتاب


شاركت كلية المجتمع في الدورة الثالثة والثلاثين من معرض الدوحة الدولي للكتاب، الذي أقيم في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، خلال المدة ما بين  9 إلى 18 مايو الجاري، تحت شعار بالمعرفة تُبنى الحضارات"، وبمشاركة أكثر من 515 دار نشر من 42 دولة حول العالم، وحضور كبير من الجهات الحكومية، والجامعات والمؤسسات التعليمية المحلية.

وإثراءً لهذه المشاركة، نظّمت مكتبة الكلية ، سلسلةً من المحاضرات والورشات العلمية والثقافية، التي تؤكد مكانة الكلية الفكرية والأكاديمية، ودورها الثقافي الرائد في دعم مسيرة الفكر والإبداع، وتعزيز الإنتاج الأدبي والمعرفي عربيًا وعالميًا.

وفي هذا الإطار، قدم الدكتور فيصل عليان -أستاذ مساعد في قسم الهندسة التكنولوجية- محاضرة بعنوان "مكانة الهندسة بين العلوم وفروع المعرفة"، تناول فيها دور الهندسة في تحويل الطاقة والمواد من شكل إلى آخر، وذلك بهدف تحسين جوانب الحياة المختلفة. كما وضّح كيفية تداخل الهندسة مع العلوم الأخرى لإيجاد حلول مبتكرة للتحديات اليومية. 

واستعرض د. عليان، كيفية استخدام المبادئ الهندسية لتعزيز الكفاءة والإنتاجية في مجالات الزراعة والصناعة والطب والاتصالات، مؤكدًا أن مشاركة الكلية في المعرض، فرصة ثمينة لتعزيز المعرفة والتفاعل الثقافي، والترويج للابتكار والإبداع، وتشجيع التعاون الدولي، ما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة، والتقدم المجتمعي.

وفي السياق نفسه، عرضَ الدكتور وسيم الهابيل -أستاذ مشارك في قسم الإدارة العامة- كتاب "الهندرة وإدارة التغيير"، وشرح ما تضمنه من عمليات تقوم بها المؤسسات لإعادة تنظيم أسلوب إدارتها؛ بهدف زيادة الكفاءة الإنتاجية، وتحسين الأداء.

وقدمت د. رواء المنيع، ورشة إبداعية لصناعة الأقنعة المسرحية، تدربت خلالها طالبات المدارس على تصميم وتنفيذ أقنعة فنية باستخدام خامات متاحة، مع الحرص على أن يتمتع القناع النهائي بالفخامة والإبداع. وذلك بهدف تعزيز الإبداع الفني، والتعرف على هذه الفنون في العالم.

كما قدم الدكتور محمد العنزي ورشة بعنوان "نعيم العقل"، تحدث فيها عن العلاقة بين السعادة والمعرفة، ووسائل الرفاه العقلي، وكيفية التعامل مع المواقف الصعبة في الحياة، كما تضمنت الورشة تدريبًا عمليًا لتحسين تعامل المشاركين مع الأحداث القاسية في الحياة.



تفاصيل الخبر

ــــــ